أخطاء شائعة تدمر كولاجين البشرة وتعجل بظهور التجاعيد يجب تجنبها

أخطاء شائعة تدمر كولاجين البشرة وتعجل بظهور التجاعيد يجب تجنبها
2,492
0 تعليق
Dr. Mohamed abdelmoniem

    أخطاء شائعة تدمر كولاجين البشرة وتعجل بظهور التجاعيد يجب تجنبها, مع التقدم ​​في العمر, يبدأ الجلد بشكل تدريجي فقدان الكولاجين والإيلاستين الضروريين للبشرة للمحافظة على شبابها, ومع ذلك يمكن بتغيير بعض العادات الخاطئة المحافظة على الكولاجين (وهو بروتين هام يدخل في تركيب أنسجة الجسم), للحفاظ على شباب ونضارة البشرة و منع وتقليل ظهور التجاعيد.

    ما هو الكولاجين ؟


    • الكولاجين هو بروتين ينتجه الجسم, وهو الذي يعطي القوام والتماسك لطبقات الجلد ويحميها من الترهل, كذلك يلعب دور مهم في تكوين الغضاريف والعظام والأنسجة الضامة.
    • ينتج الكولاجين بواسطة “خلايا الفيبروبلاست” , ويحتاج الكولاجين لكي يتكون ثلاث احماض امينيه اساسية وهم (البرولين, هيدروكسي برولين, و الجلايسين).
    • كذلك تحتاج “خلايا الفيبروبلاست” لتتمكن من تكوين الكولاجين الى فيتامين سي, بدونه لن تتمكن خلايا الفيبروبلاست من تكوين الكولاجين.
    • مع تقدم العمر يبدأ الكولاجين في الإنخفاض بشكل تدريجي وخاصة مع بداية سنة الثلاثينات, حيث يضعف اداء الخلايا المصنعة للكولاجين.
    • يمكن تقليل أو تأخير عمليه هدم الكولاجين وحماية البشرة من ظهور التجاعيد, بتغيير بعض العادات الخاطئة.

    أهم 10 أخطاء تدمر كولاجين البشرة يجب تجنبها :


    (1) عدم إستخدام واقي من الشمس :


    • من أكثر الأخطاء الشائعة التي تؤدي لتدمير كولاجين البشرة هي عدم إستخدام واقي من الشمس على البشرة, عند الخروج صباحآ.
    • يعد التلف الناتج عن أشعة الشمس أحد الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد, حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في إطلاق الجذور الحرة التي تحدث ضرر لأنسجة الجلد وتدمير الكولاجين, الجذور الحرة تغير الحمض النووي لخلايا الجلد التي تصنع الكولاجين وبالتالي تؤدي الى ضرر وتدمير للكولاجين الموجود في البشرة.
    • لذلك من الضروري حماية بشرتك من أشعة الشمس عن طريق وضع واقي الشمس كل يوم قبل الخروج صباحآ, حيث يوصي معظم أطباء الجلد بإستخدام عامل حماية من الشمس بدرجة SPF 30+ كحد أدنى وإعادة تطبيقه كل بضع ساعات في الأيام المشمسة, خاصة إذا كنت تقضي وقتآ في الخارج والتعرض فيه لأشعة الشمس المباشرة.
    • مع ذلك حتى لو لم تتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب الضرر لأنسجة الجلد, لذلك عند الخروج نهارآ حتى لو لم يكن الجو مشمس يجب وضع واقي الشمس سواء كان ذلك في يوم صيفي شديد الحرارة أو صباح بارد غائم في فصل الشتاء.

    (2) ضرر الإفراط في تقشير البشرة :


    • يعد تقشير اليشرة طريقة رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة وتنعيم البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين, ومع ذلك عليك الحذر يمكن أن يتسبب الإفراط في عملية التقشير في حدوث ضرر للبشرة وترقيق انسجتها, و حدوث تمزقات والتهابات في الجلد ويضر بحاجز الجلد وبالتالي ظهور التجاعيد, خاصة إذا كنت تستخدم تركيبة للتقشير أكثر قوة.
    • لتجنب ذلك الضرر يمكنك استخدام مقشرات للبشرة لطيفة مثل ريتينول أو حمض الجليكوليك بتركيزات منخفضة, بشكل عام من الأفضل استخدام المقشرات بتركيزات منخفضة من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو أقل إذا كانت بشرتك حساسة, وإستشارة طبيب الجلدية المتخصص.

    طالع أيضآ.. فوائد سيروم ريتينول للبشرة.

    (3) النوم بدون إزالة ماكياج وضرره على البشرة :


    يجب عليكي دائمًا إزالة المكياج قبل النوم, إذا ذهبت إلى الفراش قبل إزالة المكياج, سوف يحدث ضرر لأنسجة البشرة ومكوناته التي تحتاج فترة النوم الى تجديد خلايا بشرتك, كذلك يمكن أن يسد المكياج مسام البشرة مما يسمح للبكتيريا المسببة لحب الشباب بالتراكم.

    (4) أضرار عدم ترطيب البشرة :


    • بعد تنظيف وجهك من الشوائب والمكياج بشكل يومي قبل النوم, يجب إستخدام كريم مرطب ليلي مناسب لحماية الجلد من الجفاف, وترطيبها بشكل مناسب.
    • كذلك في فترة الشتاء يحدث جفاف للبشرة لذلك يجب ترطيب البشرة بكريم مناسب لحمايتها من الجفاف والتشققات.

    طالع أيضآ.. 10 اخطاء يجب تفاديها عند إستخدام كريمات تفتيح البشرة.

    (5) ضرر قلة النوم على صحة البشرة :


    • عدم الحصول على ساعات النوم الكافية, تؤثر على عملية تجديد خلايا الجسم بشكل عام, وخلايا البشرة بشكل خاص, ساعات النوم مهمة أيضآ للتخلص من سموم الجسم وإعادة الإتزان الهرموني.
    • عدم الحصول على ساعات النوم الكفاية, قد تؤدي الى زيادة نسبة هرمون الكورتيزون والذي يسبب اضرار للجسم بشكل عام, وبالبشرة بشكل خاص حيث يؤدي الى تكسير الكولاجين والإيلاستين, وبالتالي ترهل البشرة وظهور التجاعيد.
    • يفضل النوم عدد ساعات تتراوح ما بين 7 الى 8 ساعات, خلال فترة الليل.

    (6) طريقة النوم الخاطئة وتسببها في ظهور التجاعيد :


    • يمكن أن تؤثر طريقة نومك على صحة بشرتك, إذا كنت تقضي وقتآ طويلاً في النوم على احدى الجوانب وبإستخدام وسادة غير مناسبة فمن المرجح أن تتشكل التجاعيد بمرور الوقت حيث يضغط وجهك على الوسادة مما يحدث ثناية بالبشرة وبخاصة عند منطقة الخدين, مما يعجل من تدمير الكولاجين في تلك المناطق.
    • تتمثل إحدى طرق التخفيف من ذلك التأثير, هو النوم بشكل صحي على الظهر والوجه للأعلى, وإن كان ذلك الأمر صعب التحكم فيه فيجب استخدام وسادة مناسبة ناعمة مثل وسادة الريش بدلآ من الوسادة القطنة.

    (7) عدم تناول الطعام الصحي وأضراره على البشرة :


    • عدم الإهتمام بتناول الاكل الصحي, لا يؤثر فقط على صحة الجسم بشكل عام, ولكن يؤثر أيضآ على نضارة وحيوية البشرة, ومن أكثر العادات السيئة هي تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الضارة, والإفراط في تناول السكريات والتي تعمل على تكسير الكولاجين بالجسم وبالتالي ظهور التجاعيد, كذلك تؤدي الى الثمنة وهي اكبر عدو لكل اجزاء الجسم.
    • لذلك يجب الإبتعاد على الوجبات السريعة المصنعة, كذلك الإبتعاد عن الوجبات المشبعة بالدهون الضارة و السكريات والكربوهيدرات المصنعة, خاصة منتجات الدقيق وبخاصة الدقيق الابيض والتي تحتوي على الجلوتين, كذلك البسكويت والكيك والمعجنات.
    • لذلك يجب الإهتمام بتناول الكربوهيدرات الصحية, كما في القرنبيط والخضروات, وتناول الدهون الصحية مثل المكسرات, وزيت الزتون وهما مصدر للبروتين والدهون الصحية.
    • عدم الإهتمام بتناول كمية كافية من الوجبات التي تحتوي على البروتينات الصحية للجسم بشكل عام, وللبشرة بشكل خاص, حيث تتكون البشرة والشعر من البروتينات, لذلك عدم تناول الكمية الكافية من البروتين, يحدث خلل في كمية البروتين الموجود بشكل طبيعي في الجسم, ويبدأ الجسم بتكسير البروتينات الموجوده في العضلات والشعر والبشرة, للحصول على ما يلزمه من تلك البروتينات. 3lagat.com
    • تبلغ كمية البروتين المناسبة التي يحتاجها الجسم بشكل عام, بمعدل تقريبي وهو نفس رقم وزن الجسم, (مثلآ إذا كان وزن الجسم 75 كيلوجرام, تكون نسبة البروتينات التي يحتاجها الجسم, تقريبآ 75 جرام بروتين)
    • من أشهر الأطعمة التي تحتوي على البروتينات بشكل صحي, منتجات الأسماك بشكل عام التونة والسلمون والفراخ وشرائح اللحم, البيض, الشوفان, والمكسرات.
    • عدم الإهتمام بتناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي, كما في الحمضيات (مثل البرتقال والليمون), من أكثر الاخطاء الشائعة التي تسبب نقص الكولاجين, حيث يعتبر فيتامين سي مهم من اجل خلايا الفيبروبلاست لتكوين الكولاجين.

    (8) عدم شرب الكمية الكافية من الماء :


    • عدم تناول كمية كافية من الماء, يسبب إضطراب في وظائف الجسم بشكل عام, والبشرة بشكل خاص, يحافظ الماء على ترطيب جسمك وانتعاشه ويساعد في الحفاظ على مرونة البشرة, الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من الماء هم أقل عرضة للتعرض للتجاعيد والخطوط الرفيعة ولن تظهر عليهم علامات الشيخوخة مثل أولئك الذين يشربون كميات قليلة من الماء.
    • تتراوح الكمية الكافية من الماء للبالغين, تقريبآ حوالي 3 ونصف لتر للرجال, و 2 ونصف لتر للنساء.
    • لا تتناول كمية كبيرة من الماء في المرة الواحدة اكثر من (نصف لتر في المرة الواحدة), حيث يفضل توزيع كمية الماء على مدار اليوم, لتحقيق الإستفادة الأفضل وتجنب ظهور البطن (الكرش).

    (9) التوتر العصبي والإجهاد :


    التوتر العصبي والإنفعالات قد يعجل من ظهور التجاعيد, وتكسير الكولاجين, على الرغم من أن التوتر في كثير من الأحيان أمر لا مفر منه, ولكن إذا كنت ترغب في حماية إنتاج الكولاجين من تأثيرات التوتر والإجهاد عليك ان تضع ذلك في الحسبان, وعليك محاولة إيجاد متنفس للتخلص من التوتر, ومنها ممارسة الرياضة.

    (10) عدم الإهتمام بممارسة الرياضة :


    • ممارسة الرياضة ليست مهمه فقط لصحة الجسم والعقل, بل مهمة أيضآ لصحة البشرة, تساعد تدابير ممارسة نشاط رياضي في الحفاظ على مظهر البشرة بأفضل شكل ممكن.
    • تكمن أهمية ممارسة التمارين الرياضية للبشرة, على تقليل هرمونات التوتر, وكذلك تقليل هرمون الكورتيزون, حيث أن زيادة نسية ذلك الهرمون في الجسم قد يؤدي الى تكسير الكولاجين والإيلاستين, مما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.
    • كذلك عندما نمارس رياضة المشي مثلآ, فهذا يعني أن معدل ضربات القلب يرتفع, وتتحسن الدورة الدموية لدينا, وهذا يساعد البشرة على الحصول على المزيد من الأكسجين والمواد المغذية اللازمة لنضارة وصحة البشرة.

    طالع أيضآ..أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين و كيفية علاجها


    يسعدنا  إستقبال تعليقاتكم اسفل هذا الموضوع , وفي حالة وجود استفسار أو السؤال عن ارشادات استخدام اي من منتجات التجميل نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال , عبر موقع “علاجات صيدلية” 3lagat.com

    اترك تعليق

    الادوية بالحروف

    a
    b
    c
    d
    e
    f
    g
    h
    i
    j
    k
    l
    m
    n
    o
    p
    q
    r
    s
    t
    u
    v
    w
    x
    y
    z

    الأدوية حسب الإستخدام