دواء أفيروزوليد AVEROZOLID مضاد حيوي

دواء أفيروزوليد AVEROZOLID مضاد حيوي
49
0 تعليق
Dr. Mohamed abdelmoniem

    سعر و جرعة و إرشادات إستخدام دواء أفيروزوليد AVEROZOLID مضاد حيوي, لعلاج العدى التي تسببها البكتيريا الهوائية موجبة الجرام و كذلك الإلتهاب الرئوي نتيجة عدوى المستشفيات, و علاج عدوى الجلد و مكوناته.

    ما هو دواء أفيروزوليد؟

    • أفيروزوليد يحتوي على المادة الفعالة “أفيروزوليد” و هو مضاد حيوي ينتمي لمجموعة “الأوكسازوليدين” والتي لها استخدامات إكلينيكية في علاج التي تسببها البكتيريا الهوائية موجبة الجرام, التجارية الخارجية أثبتت أن مدى لينيزوليد يشمل البكتيريا سالبة الجرام والبكتيريا اللاهوائية.
    • أفيروزوليد برتبط في الحامض النووي الريبوسومي 23 S على الوحدة 50s ويمنع تكوين الوحدة الوظيفية 70s المسئولة عن تكاثر البكتيريا, لينيزوليد يوقف نمو بكتيريا إنتيروكوكاي وستافيلوكوكاي, وبالنسبة لستريتوكوكاي لينيزوليد يقوم بقتل البكتيريا لمعظم الفصائل.

    دواعي إستخدام دواء أفيروزوليد:

    • يستخدم أفيروزوليد لعلاج العدوى التي تسببها سلالات من البكتريا في حالات معينة, أفيروزوليد لا يستخدم لعلاج العدوى التي تسببها البكتريا سالبة الجرام, ومن المهم البدء في علاج البكتريا سالبة الجرام في الحال إذا كان هناك تأكد أو شك في أن العدوى قد سببتها بكتريا سالبة الجرام.
    • علاج الإلتهاب الرئوي: الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى المستشفيات الذي تسببه بكتريا ستافيلوكوكس أوريس (شاملة البكتيريا التي تقاوم وكذلك التي تستجيب للميسيسيللين) أو بكتريا ستريبتوكوكس نيومونيا, علاج الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع الذي تسببه بكتريا ستريبتوكوكس نيومونيا، بما في ذلك الحالات التي حدث لها وصول البكتريا للدم، أو بكتريا ستافيلوكوكس أوريس (شاملة البكتيريا التي تقاوم وكذلك التي تستجيب للميسيسيللين).
    • علاج عدوى الجلد و مكوناته (العدوى المعقدة للجلد و مكوناته )، بما في ذلك عدوى القدم السكري الذي لا يصاحبه التهاب العظم والنقي الذي تسببه بكتريا ستافيلوكوكس أوريس (شاملة البكتيريا التي تقاوم وكذلك التي تستجيب للميسيسيللين)، ستريبتوكوكس بيوجينز ، أو ستريبتوكوكس أجلاكتيا, لم يتم دراسة أفيروزوليد في علاج قرحة الفراش العدوى الغير معقدة للجلد ومكوناته التي تسببه بكتريا ستافيلوكوكس أوريس (شاملة البكتيريا التي تقاوم وكذلك التي تستجيب للميسيسيللين) أو ستريبتوكوكس بيوجينز.
    • علاج عدوى بكتريا إنتيرو كوكاس فيوكم المقاومة للفانكومايسين تشمل الحالات التي حدث لها وصول البكتريا للدم.

    للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعلاج والحفاظ على فعالية أفيروزوليد وغيره من المضادات الحيوية, ينبغي أن تستخدم أفيروزوليد فقط لعلاج أو منع العدوى التي ثبت او يشتبه أنها قد سببتها البكتيريا التي يتم علاجها بهذا النوع من المضادات الحيوية, عندما تكون المعلومات متاحة من إختبارات المزرعة وحساسية البكتريا للمضاد الحيوي، ينبغي النظر في اختيار أو تعديل العلاج المضاد للبكتيريا. في حالة عدم توفر هذة البيانات يمكن أن تسهم وبائية المرض وقابلية التعرض له في إختيار علاج تجريبي.

    لم يتم تقييم سلامة وفعالية مستحضرات لينيزوليد الذي يتم تناولها لفترة أطول من 28 يومآ في التجارب الإكلينيكية.

    المادة الفعالة في أفيروزوليد:

    لينيزوليد ( Linezolid ).

    جرعة و طريقة إستخدام أفيروزوليد:

    • الجرعات بالفم لأفيروزوليد أقراص وحبيبات لعمل معلق, يتم تناولهم بناء على وصفة طبية.
    • أفيروزوليد معلق يستخدم بعد الحل لمدة في خلال 10 أيام على أن يحفظ في درجة حرارة ( من 2 الى 8 ) درجة مئوية.

    الجرعة الموصى بها لمستحضرات أفيروزوليد لعلاج العدوى كما التالي:

    جرعة الالتهاب الرئوي نتيجة عدوى المستشفيات:

    • جرعة الأطفال (منذ الولادة وحتى سن 11 عام): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 8 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة البالغين والمراهقين من (12 سنة أو اكبر) : الجرعة هي 600 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.

    جرعة الالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع بمل في ذلك الحالات التي حدث لها تجرثم الدم:

    • جرعة الأطفال (منذ الولادة وحتى سن 11 عام): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 8 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة البالغين والمراهقين من (12 سنة أو اكبر) : الجرعة هي 600 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.

    جرعة علاج العدوى المعقدة للجلد و مكوناته:

    • جرعة الأطفال (منذ الولادة وحتى سن 11 عام): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 8 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة البالغين والمراهقين من (12 سنة أو اكبر) : الجرعة هي 600 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.

    جرعة علاج عدوى بكتريا إنتيرو كوكاس فيوكم المقاومة للفانكومایسین تشمل الحالات التي حدث لها وصول البكتريا للدم:

    • جرعة الأطفال (منذ الولادة وحتى سن 11 عام): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 8 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة البالغين والمراهقين من (12 سنة أو اكبر) : الجرعة هي 600 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 14 الى 28 يوم.

    جرعة علاج العدوى الغير المعقدة للجلد و مكوناته:

    • جرعة الأطفال (أقل من 5 سنوات): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 8 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة الأطفال ( من 5 سنوات الى سن 11 عام): الجرعة هي 10 مجم / كجم عن طريق الفم كل 12 ساعات, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة البالغين : الجرعة هي 400 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.
    • جرعة المراهقين : الجرعة هي 600 مجم عن طريق الفم كل 12 ساعة, مدة العلاج ما بين 10 الى 14 يوم.

    طبقآ للبكتيريا المحددة: حديثي الولادة أقل من 7 أيام: معظم حديثي الولادة قبل الميعاد أقل من 7 أيام من العمر (عمر الحمل أقل من 34 أسبوعآ) يكون لديهم قيم أقل لإزالة لينيزوليد من الدم والقيم أكبر ل AUC من العديد من حديثي الولادة المكتملين عند الولادة والرضع الأكبر سنآ, يجب أن يبدأ هؤلاء حديثي الولادة مع نظام جرعات من 10 مجم / كجم كل 12 ساعة, يمكن
    الأخذ في الاعتبار في استخدام نظام جرعات 10 مجم / كجم كل 8 ساعات في حديثي الولادة الذين لديهم استجابة دون المستوى للعلاج, جميع المرضى حديثي الولادة يجب أن يحصل على 10 مجم / كجم كل 8 ساعات قبل 7 أيام من الولادة.

    زيادة جرعة أفيروزوليد:

    في حالة زيادة الجرعة يجب أخذ الرعاية الكافية المدعمة مع الحفاظ على فلترة الدواء من الجسم عن طريق الكلية ، ويمكن عمل الغسيل الكلوي حيث أنه يسهل من خروج لینزولید من الجسم، لا توجد بيانات كافية عن التخلص من اللينزوليد الزائد في الجسم عن طريق الغسيل بإستخدام الغشاء البريتوني أو الرواء الدموي.

    موانع إستعمال أفيروزوليد:

    • فرط الحساسية يمنع إستخدام مستحضرات أفيروزوليد في المرضى الذين لديهم فرط حساسية للينيزوليد أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.
    • مثبطات مونوأمين أوكسيديز: لا ينبغي أن تستخدم لينيزوليد في المرضى الذين يتناولون أي دواء يمنع مثبطات مونوأمين أوكسيديز A أو B (مثل فينيلزين، أيزوكربوكسازيد) أو خلال أسبوعين من تناول أي من هذه الأدوية.

    إحتياطات و تحذيرات إستخدام أفيروزوليد:

    • لا يستخدم لينيزوليد لعلاج مرضى العدوي المتعلقة بالقسطرة المتعلقة بمجري الدم ، أو العدوى المتعلقة بمكان القسطرة.
    • تثبيط نخاع العظام: تم الإبلاغ عن تثبيط نخاع العظام (بما في ذلك فقر الدم ونقص الكريات الدم البيضاء، قلة الكريات الدم بشكل شامل، و الصفائح الدموية في المرضى الذين يتلقون العلاج بلينيزوليد, عند التوقف عن تناول لينيزوليد في الحالات المعروف فيها النتيجة فإن مقاييس محتويات الدم تعود إلى نسبها الطبيعية, يجب مراقبة صورة الدم الكاملة أسبوعيآ في المرضى الذين يتناولون لينيزوليد، خاصة في المرضى الذين يتناولون لينيزوليد لفترة أطول من أسبوعين, يشمل الذين تعرضوا من قبل إلى تثبيط نخاع العظام و اولئك الذين يتناولون الأدوية التي تسبب تثبيط النخاع العظام مع تناول لينيزوليد أو الذين لديهم عدوى مزمنة و يتناولون مضادات حيوية من قبل, وينبغي التوقف عن تناول لينيزوليد إذا حدث ذلك.
    • إعتلال الأعصاب الطرفي وإعتلال العصب البصري: تم الإبلاغ عن تقارير تشمل إعتلال الأعصاب الطرفی و اعتلال العصب البصري مع تناول لينيزوليد خاصة إذا تم تناول الدواء لمدة أكبر من المدة المحددة وهي 28 يوم, في الحالات التي حدث فيها إعتلال العصب البصري وتطور إلى فقدان الرؤية قد تم رصدها في الحالات التي تناولت الدواء لمدة أكثر من المدة الموصي بها في العلاج, تم الإبلاغ أيضا عن إزدواج الرؤية عند بعض المرضى الذين تناولوا الدواء لمدة أقل من 28 يوم, إلتهاب الأعصاب الطرفی وإلتهاب أعصاب العين قد تم الإبلاغ عنهم في الأطفال أيضآ, إذا ظهرت أعراض إعتلال الرؤية مثل إزدواج الرؤية أو تغيير في حدة الرؤية أو تغير في تمييز الألوان يوصى بعمل فحص نظر فورآ, يجب فحص الرؤية إذا تناولت الدواء لمدة تزيد عن 3 شهور وكذلك عند كل المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض إعتلال الرؤية بغض النظر عن مدة العلاج المحددة، إذا حدث إلتهاب الأعصاب الطرفي وإلتهاب أعصاب العين يجب مراعاة الفوائد من العلاج بلينيزوليد مقارنة بهذا الضرر.
    • متلازمة السيروتونين: وردت تقارير عن حدوث متلازمة السيروتونين بسبب تناول لينيزوليد مع الأدوية التي تزيد من السيروتونين شاملة مضادات الاكتئاب، مثل الأدوية التي تثبط إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية من النهايات العصبية, لذا يجب مراعاة متابعة أعراض متلازمة السيروتونين أو أعراض المتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان, لا يجب تناول لينيزوليد مع مرضى المتلازمة السيريتونية، أو المرضى الذين يتناولون الأدوية التي تثبط إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائية من النهايات العصبية، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات, الأدوية التي تنشط مستقبلات السيروتونين ، ميبريدين ، بوبروبيون, بوسبيرون ، قد يتطلب ذلك علاج عاجل مع لينيزوليد . إذا لم يكن هناك بديل للعلاج بلينيزولید متاح والفائدة من تناول لينيزوليد أكبر من هذا الضرر فيجب التوقف عن تناول مضادات الإكتئاب وتناول لينيزوليد ، يجب متابعة المريض لمدة أسبوعين ( خمس اسابيع في حالة تناول فلوكسيتين) أو لمدة 24 ساعة من أخر جرعة تم تناولها من لينيزوليد, تشمل أعراض متلازمة السيروتونين أو أعراض المتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان إرتفاع درجة الحرارة ، تيبس العضلات، تشنجات ، تغيرات في الحالة العقلية شاملة توتر شديد أو فقدان الوعي أو الغيبوبة, أيضا يجب ملاحظة المريض من حيث ظهور أعراض التوقف عن مضادات الاكتئاب.
    • حالات وفاة في الدراسات التي اجريت على مرضى العدوى المتعلقة بالقسطرة المتعلقة بمجرى الدم, أو العدوى المتعلقة بمكان القسطرة.
    • الإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل: وردت تقارير عن الإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل مع كل مضادات البكتيريا شاملآ لينيزوليد وتتراوح شدته من البسيط إلى إلتهاب القولون المميت, العلاج بمضادات البكتيريا يغير من البكتيريا التي تنمو بشكل طبيعي في القولون مما يؤدي إلى نمو بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل أكثر من المعدل الطبيعي لنموها, بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل تفرز سموم أ و ب المسببين للإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم دیفیسیں وتوجد فصائل من بكتيريا كلوستريدوم دیفیسیں تفرز سموم زائد يزيد من معدل الإعتلال والوفاة ، حيث أن هذة العدوى يمكنها ممانعة العلاج بالمضادات البكتيرية وقد تتطلب إستئصال القولون, الإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل يجب مراقبته إذا أصيب المريض بإسهال عقب العلاج بالمضادات الحيوية, يجب أخذ العناية في الإعتبار أن الإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل قد يحدث في خلال شهرين من تناول مضادات البكتيريا, إذا كان هناك شك في الإصابة بالإسهال المرتبط بعدوى بكتيريا كلوستريدوم ديفيسيل فيجب التوقف عن تناول المضاد الحيوي الذي يسبب ذلك ويجب البدء في تناول السوائل والإلكتروليتات والبروتينات ومضاد حيوي لعلاج بكتيريا كلوستريديوم ديفيسيل وكذلك التدخل الجراحي إذا لزم الأمر.
    • التداخلات الدوائية التي تسبب ارتفاع في ضغط الدم: لا يوصى بتناول لينيزوليد عند المرضى الذين لديهم ضغط الدم غير منتظم ما لم يكن المرضى يتم متابعة ارتفاع ضغط الدم لديهم، حالات الفيوكروموسيتوما ، سمية الغدة الدرقية ، أو / و المرضى الذين يتناولون أي من الأدوية الأتية : الأدوية التي تحفز عمل الجهاز العصبي السمبثاوي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مثال : (سودو إفدرين) ، الأدوية التي تزيد من ضغط الدم مثل ( إبينفرين – نور إبينفرين) ، الأدوية التي تزيد من الدوبامين مثل (دوبامين – دوبيوتامين).
    • زيادة حمض اللاكتيك في الدم: وردت تقارير عن زيادة حمض اللاكتيك في الدم مع تناول لينيزوليد, في هذه التقارير ظهرت نوبات متكررة من القيء والغثيان, يجب أخذ الرعاية الطبية إذا تكرر حدوث القيء والغثيان أو حموضة غير واضحة الأسباب أو انخفاض مستوى البايكربونات مع العلاج بلينيزوليد.
    • التشنجات: وردت تقارير عن حدوث تشنجات أثناء العلاج بلينيزوليد، خاصة للحالات التي لها تاريخ مرضي بالتشنجات أو تم تعرضهم لعوامل تزيد من ذلك.
    • نقص نسبة السكر في الدم: قد تم الإبلاغ عن حالات ما بعد التسويق من نقص نسبة السكر في الدم في المرضى الذين يعانون من مرض السكر الذين يتناولون الانسولين أو أدوية السكر الأخرى عن طريق الفم عندما يتم علاجهم بلينيزوليد أو مثبطات مونو أمين أوكسيديز التي يمكن تعود مرة أخرى, وقد ارتبطت بعض مثبطات مونو أمين أوكسيديز مع نوبات سكر الدم لدى مرضى السكر الذين يتناولون الأنسولين أو أدوية السكر الأخرى عن طريق الفم, في حين لم يثبت وجود علاقة سببية بين لينيزوليد ونقص السكر في الدم، وينبغي أن يكون مرضى السكر على حذر من الآثار الجانبية المحتملة لنقص نسبة السكر في الدم عند تناول لينيزوليد, في حالة حدوث نقص نسبة السكر في الدم قد تكون هناك حاجة إلى تقليل جرعة الأنسولين أو أدوية السكر الأخرى عن طريق الفم أو التوقف عن تناول أدوية السكر الأخرى عن طريق الفم أو الأنسولين، أو لينيزوليد.
    • تطور البكتيريا المقاومة للعلاج: وصف أفيروزوليد في حالة عدم وجود عدوى بكتيرية مثبتة أو يشتبه بقوة وجودها أو أنه من غير المرجح أن تقدم فائدة للمريض فإن ذلك قد يزيد من خطر تطور البكتيريا المقاومة للعلاج.

    الأثار الجانبية لأفيروزوليد:

    الأثار الجانبية في ما لا يقل عن 1% من المرضى البالغين الذين كانوا يتناولون لينيزولید:

    • اسهال.
    • غثيان
    • دوخة.
    • طفح جلدي.
    • أنيميا.
    • تغيير في حاسة التذوق
    • داء المبيضات المهبلي.
    • داء المبيضات في الفم.
    • خلل في وظائف الكبد.
    • العدوى الفطرية.
    • تلون اللسان.
    • ألم موضعي في البطن.
    • ألم عام في البطن.

    الأثار الجانبية للدواء التي تحدث اكثر من 1% في الأطفال المرضى:

    • إسهال.
    • فقر دم.
    • نقص في الصفائح الدموية.
    • غثيان
    • الم موضعي في البطن.
    • الم عام في البطن.
    • لين في البراز.
    • زيادة عدد كرات الدم الحبيبية ذات الصبغة الحمراء.
    • دوار.

    تغيرات غير معتادة في نتائج التحاليل المعملية:

    أفيروزوليد مرتبط بنقص في الصفائح الدموية عندما يستخدم بجرعات 600 مجم كل 12 ساعة لمدة 28 يوم.

    الآثار الجانبية الأتية تم رصدها من الخبرة التسويقية للينزولید ، ولأن هذة الآثار الجانبية واردة من إبلاغ المرضى لها بإرادتهم بالتالي لا يمكن رصد مداها ومدى تكرارها أو التأكد من أنها بسبب لينيزوليد:

    • تثبيط نخاع العظام ( شاملآ الأنيميا، نقص كرات الدم البيضاء، نقص الصفائح الدموية ).
    • إلتهاب الأعصاب الطرفي وكذلك إعتلال العصب البصري قد تؤدي أحيانآ إلى فقدان الرؤية في التقارير التي تم الإبلاغ عنها في الخبرة التسويقية للينيزوليد.
    • تم الإبلاغ أيضا عن حدوث زيادة حمض اللاكتيك في الدم عند تناول لينيزوليد, بالرغم من أن هذة الآثار الجانبية أبلغ عنها عند تناول لينيزوليد أكثر من الحد الأقصى المسموح به للجرعة (28 يوم) إلا أنها قد تحدث أيضا في الحالات العادية من تناول الدواء لمدة قصيرة.
    • تم الإبلاغ أيضا عن حدوث متلازمة السيروتونين عند تناول لينيزوليد مع الأدوية التي تزيد من السيروتونين شاملآ مضادات الإكتئاب مثل الأدوية التي تثبط إعادة إمتصاص السيروتونين في النهايات العصبية.
    • الحساسية وتورم الوجه و أمراض الجلد مثل إلتهاب الجلد الفقاعي مثل ما يحدث في متلازمة ستيفن جونسون
    • تغير لون الأسنان واللسان ، تغير لون الأسنان تم التغلب عليه عن طريق تنظيف الأسنان.
    • إنخفاض نسبة السكر في الدم ، شاملآ التي تظهر فيها الأعراض.

    التفاعلات الدوائية مع لأفيروزوليد:

    • مثبطات إنزيم مونو أمين أوكسيديز: لينيزوليد عبارة عن مثبط موقت غير إنتقائي يلغي تأثيره بعد التوقف عن تناول الدواء لكل إنزيمات مونو أمين أوكسيديز.
    • الأدوية التي تزيد من الأدرينالين والسيروتونين: يتفاعل لينيزوليد مع الأدوية التي تزيد من الأدرينالين والسيروتونين.

    أفيروزوليد مع الحمل والرضاعة:

    • الحمل: ينتمي لينيزوليد إلى المجموعة الثالثة ضمن تصنيف الأدوية من حيث منع تناولها أثناء فترة الحمل ، لا يسبب لينيزوليد تشوهات الجنين في الفئران والأرانب ، لا توجد دراسات كافية عن تناول لینزوليد للسيدات الحوامل لذا يمكن تناول هذا الدواء أثناء فترة الحمل إذا كانت فائدته تفوق مخاطره إذا لزم الأمر.
    • الرضاعة : لينيزوليد ونواتج تكسيره يتم إفرازهم مع لبن الرضاعة عند الفئران، غير معروف إذا كان لينيزوليد يفرز مع لبن الرضاعة عند الأم أم لا، ولكن بما أن عديد من الأدوية تفرز مع لبن الأم فيجب أخذ الحذر عند تناول لينيزوليد أثناء الرضاعة.

    سعر أفيروزوليد:

    • أفيروزوليد اقراص 600 مجم (10 اقراص) بسعر 110.75 جنيه مصري.
    • أفيروزوليد معلق 60 مل ( 100 مجم/ 5 مللي ) بسعر 34.25 جنيه مصري.

    Data sources & Price

    Egyptian drug index
    Last updated on: June 05, 2021

    AVEROZOLID leaflet
    Last updated on: June 05, 2021

    موقع علاجات صيدلية غير مسؤول عن تناول دواء “AVEROZOLID” بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء كتبت من قبل “طبيب صيدلي مختص” ومن روشة الدواء نفسه المرفقة من الشركة.

    في حالة وجود استفسار أو سؤال عن هذا الدواء نتشرف بإستقبال تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع “علاجات صيدلية” 3lagat.com

    المادة الفعالة:
    اترك تعليق




    الادوية بالحروف

    a
    b
    c
    d
    e
    f
    g
    h
    i
    j
    k
    l
    m
    n
    o
    p
    q
    r
    s
    t
    u
    v
    x
    y
    z

    اقسام علاجات