دواء ليبانتيل سوبرا LIPANTHYL SUPRA لخفض الكولسترول و الدهون الثلاثية

دواء ليبانتيل سوبرا LIPANTHYL SUPRA لخفض الكولسترول و الدهون الثلاثية
117
0 تعليق
Dr. Mohamed abdelmoniem

    سعر و جرعة و إرشادات إستخدام ليبانتيل سوبرا LIPANTHYL SUPRA لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و فرط الدهون الثلاثية.

    ما هو دواء ليبانتيل سوبرا؟

    ليبانتيل سوبرا يحتوي على “فينوفايبرات” وهي مادة مشتقة من حمض الفيبريك تحدث تأثيراته المعدلة لمستويات الدهون في البشر بواسطة تنشيط المستقبل المفعل بإنتشار البيروكسية من النوع الفا.

    وما هي دواعي استعمال ليبانتيل سوبرا؟

    يوصف عقار ليبانتيل سوبرا 160 مجم كعلاج مساعد مع النظام الغذائي وغيرها من العلاجات غير الدوائية (على سبيل المثال: التمرينات، فقدان الوزن) للأعراض التالية:

    • علاج فرط الدهون الثلاثية الشديد بالدم مع أو بدون انخفاض نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.
    • فرط دهون الدم المختلط في الحالات التي يحظر بها استعمال الستاتينات أو لا يتم تحملها.
    • فرط دهون الدم المختلطة في المرضى المعرضين بدرجة كبيرة لخطر الإصابة بالمشاكل القلبية الوعائية إلى جانب أحد الستاتينات في الحالات التي لا يتم فيها ضبط مستويات الدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة بشكل كاف.

    المادة الفعالة :

    فينوفايبرات ( Fenofibrate 160mg )

    جرعة و طريقة إستخدام ليبانتيل سوبرا:

    • يجب مواصلة الإلتزام بالنظام الغذائي التي بدأت قبل بدء العلاج. يجب متابعة الإستجابة للعلاج بتحديد قيم الدهون في مصل الم, إذا لم يتم الوصول إلى استجابة كافية بعد عدة أشهر (على سبيل المثال: 3 أشهر)، يجب النظر في اتخاذ إجراءات علاجية متممة أو مختلفة.
    • جرعة البالغين: الجرعة الموصى بها هي قرص واحد يحتوي على 160 مجم فينوفايبرات يتم تناوله مرة واحدة يوميآ, يمكن تغيير جرعة المرضى ممن يتناولون كبسولة واحدة 200 مجم إلى قرص واحد 160 مجم فينوفايبرات يوميآ بدون تعديل أخر للجرعة.
    • جرعة المرضى من كبار السن: يوصى باستخدام الجرعة المعتادة في المرضى من كبار السن غير المصابين بقصور الكلى.
    • المرضى بحالات القصور الكلوي: يستلزم الأمر خفض الجرعة في المرضى المصابين بقصور كلوي, في حالات أمراض الكلى الخفيفة إلى المعتدلة، أبدأ بكبسولة عادية واحدة 100 مجم, لا يوصى بإستخدام فينوفايبرات في المرضى المصابين بقصور كلوي مزمن شديد.
    • حالات القصور الكبدي: لا يوصى بإستعمال عقار ليبانتيل سوبرا 160 مجم في المرضى المصابين بقصور كبدي, لعدم توفر بيانات حول ذلك.
    • لا يوصى بإستخدام فينوفايبرات في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عام.
    • يجب ابتلاع الأقراص المغلفة كاملة بدون مضغ اثناء أحدي الوجبات.
    • في حالة الاشتباه في تلقي جرعة زائدة، يجب علاج الأعراض، وبدء إجراءات داعمة مناسبة حسبما تقتضي الضرورة,  لا يمكن إزالة فينوفايبرات عن طريق الغسيل الدموي.
    • في حالة نسيان تناول جرعة, لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

    موانع استعمال ليبانتيل سوبرا:

    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات القصور الكبدي (بما في ذلك تليف القنوات الصفراوية، واضطراب وظائف الكبد المستمر غير معروف الأسباب).
    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات مرض معروف بالمرارة.
    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات مرض كلوي مزمن شديد.
    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات التهاب البنكرياس المزمن أو الحاد بإستثناء التهاب البنكرياس الحاد الناجم عن فرط الدهون الثلاثية بالدم.
    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات حساسية معروفة تجاه الضوء تفاعل مرتبط بالتسمم الضوئي أثناء العلاج بالفيبرات أو كيتوبروفين.
    • لا يستخدم هذا الدواء في حالات فرط الحساسية تجاه المادة الفعالة أو تجاه أي من السواغات المواد غير الفعالة في هذا الدواء.
    • بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم تناول عقار ليبانتيل سوبرا 160 مجم في المرضى المصابين بحساسية تجاه الفول السوداني، أو زيت الفول السوداني، أو ليسيثين فول الصويا، أو المنتجات ذات الصلة, لوجود خطر الإصابة بتفاعلات الحساسية المفرطة.

    تحذيرات و إحتياطات إستخدام ليبانتيل سوبرا:

    • الأسباب الثانوية لفرط الدهون في الدم قبل التفكير في استخدام فينوفایبرات، يجب علاج الأسباب الثانوية للإصابة بفرط كوليسترول الدم بشكل كاف مثل: مرض السكري غير المنضبط من النوع 2، وقصور الغدة الدرقية، والمتلازمة الكلانية، واضطرابات البروتين بالدم، ومرض الكبد الانسدادي أو إدمان الكحوليات, يمكن ملاحظة الأسباب الثانوية للإصابة بفرط كوليسترول الدم المرتبطة بالعلاج الدوائي مع العلاج بمدرات البول، وحاصرات بيتا، والإستروجينات، والبروجيستروجينات، وأقراص منع الحمل المركبة، والأدوية الكابتة للمناعة ومثبطات البروتياز. في هذه الحالات، يجب تقدير ما إن كان فرط دهون الدم أولا أم ثانويآ (ارتفاع محتمل لمستويات الدهون ناجم عن هذه الأدوية).
    • وظائف الكبد: كما هو الحال مع الأدوية الأخرى الخافضة للدهون، تم الإبلاغ عن حدوث ارتفاع مستويات إنزيم ناقلة الأمين في بعض المرضى. كان هذا الإرتفاع في أغلب الحالات عابرآ وطفيفآ، وغير مصحوب بأعراض, يوصى بمتابعة مستويات إنزيم ناقلة الأمين كل 3 اشهر في الاثنى عشر شهرآ الأولى من العلاج، ومتابعتها بعد ذلك بشكل دوري, يجب العناية الحال بالمرضى الذين ترتفع لديهم مستويات إنزيمات ناقلة الأمين، كما يجب وقف العلاج إذا ارتفعت مستويات ناقلة الأمين الإسبارتية وناقلة الأمين الألانينية لأكثر من 3 أضعاف الحد الأقصي للنطاق الطبيعي, عند حدوث أعراض تشير إلى حدوث التهاب الكبد (على سبيل المثال: اليرقان، الحكة) وتأكيد التشخيص عن طريق الاختبارات المعملية، يجب وقف العلاج بفينوفايبرات.
    • البنكرياس: تم الإبلاغ عن حدوث التهاب البنكرياس في المرضى ممن يتناولون فينوفايبرات, قد يعبر حدوث هذه الحالات عن فشل فعالية العقار في المرضى المصابين بفرط شديد في الدهون الثلاثية بالدم أو تأثير مباشر للعقار أو ظاهرة ثانوية حدثت عبر تكون الحصى أو الرواسب في القناة المرارية مما أدى إلى انسدادها.
    • العضلات: تم الإبلاغ عن حدوث تسمم العضلات، بما في ذلك حالات نادرة من انحلال الربيدات مع او بدون الفشل الكلوي مع تناول الفيبرات والأدوية الأخرى الخافضة للدهون. تزايد حدوث هذه الإضطرابات في حالات الإصابة بنقص ألبومين الدك والإصابة السابقة بالقصور الكلوي، قد يكون المرضى ممن لديهم عوامل مهيئة للإصابة بالاعتلال العضلي و/أو انحلال الربيدات، بما في ذلك العمر الذي يزيد على 70 عامآ، أو لديهم تاريخ عائلي وراثي من الإصابة بالاضطرابات العضلية أو قصور الكلى، أو قصور الغدة الدرقية أو ممن يفرطون في تناول الكحوليات أكثر عرضة للإصابة بانحلال الربيدات,بالنسبة لهؤلاء المرضى، يجب تقييم الفوائد المتوقعة من العلاج بفينوفايبرات مقابل المخاطر المتوقعة منه بعنابية, يجب الاشتباه في حدوث تسمم عضلي في المرضى ممن لديهم ألام عضلات منتشرة، أو التهاب عضلي، أو تقلصات عضلية، أو ضعف بالعضلات، و/أو زيادة ملحوظة في مستويات إنزيم فوسفوكيناز, (مستويات تفوق الحد الأقصى للنطاق الطبيعي بخمسة أضعاف). في هذه الحالات، يجب وقف العلاج بفينوفايبرات.
      قد يزداد خطر الإصابة بالتسمم العضلي إذا تم إعطاء العقار بمصاحبة أحد الفيبرات الأخرى، أو مثبطات إنزيم مختزلة التميم الإنزيمي هيدروکسي ميثيل الجلوتيريل، أو أحد الفيبرات الأخرى على المرضى المصابين بإضطراب مركب وشديد في مستوى الدهون بالدم، أو المعرضين للإصابة بدرجة كبيرة بالمشاكل القلبية الوعائية ممن ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالمشاكل العضلية، ويخضعون لمتابعة دقيقة لاحتمالية حدوث تسمم عضلي.
    • وظائف الكلى: يجب قطع العلاج في حالة زيادة نسبة مستويات الكرياتينين عن 50% من الحد الأقصى للقيم الطبيعية. يوصى بقياس مستوى الكرياتينين في الأشهر الثلاثة الأولى بعد بدء العلاج وقياسه بعدها بصفة دورية
    • السواغات (المواد غير الفعالة): نظرآ لإحتواء هذا المنتج الثواني على اللاكتوز، يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة في تحمل الجالاكتوز، أو نقص إنزيم اللاب لاکتاز، أو سوء امتصاص الجلوكوز- الجلاكتوز، الامتناع عن تناول هذا الدواء.

    ليبانتيل سوبرا مع الأدوية الاخرى:

    • مضادات التجلط التي تؤخذ عن طريق الفم: يعزز فينوفايبرات من تأثير مضادات التجلط التي تؤخذ عن طريق الفم، وقد يرفع من خطر الإصابة بالنزيف. يوصی بخفض مضادات التجلط بنسبة الثلث تقريبآ في بداية العلاج ثم تعديلها تدريجيآ إذا اقتضت الضرورة ذلك وفقآ لمتابعة النسبة المطبعة دوليآ.
    • سيكلوسبورين: تم الإبلاغ عن بعض حالات قصور وظائف الكلى الشديد القابلة للارتداد أثناء التناول المتزامن لفينوفايبرات مع سيكلوسبورين, من ثم، يجب متابعة وظائف الكلى لدى هؤلاء المرضى عن كثب، ووقف العلاج بفينوفايبرات في حالة حدوث تغير كبير في المعاملات المعملية.
    • تناول الفيبرات الأخرى مع مثبطات إنزيم مختزلة التميم الإنزيمي هيدروكسي ميثيل الجلوتيريل: يزداد خطر الإصابة بتسمم عضلي خطير في حالة استخدام الفيبرات بالتزامن مثبطات إنزيم مختزلة التميم الإنزيمي, هيدروكسي ميثيل الجلوتيريل، أو الفيبرات الأخرى, يجب استخدام هذا العلاج المركب بحذر، ومتابعة المرضى عن كثب تحسبآ لظهور علامات الإصابة بالتسمم العضلي.
    • الجليتازونات: تم الإبلاغ عن بعض الحالات المتناقضة من الانخفاض القابل للإرتداد في مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة أثناء التناول المتزامن لفينوفايبرات مع الجليتازونات, من ثم، يوصى بمتابعة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة إذا أضيف أي من هذين الدواءين إلى الآخر ووقف العلاج بإحدهما إذا كان مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة شديد الانخفاض.
    • إنزيمات سيتوكروم P450: تشير الدراسات داخل المختبر بإستخدام میکروسومات الكبد البشرية إلى أن فينوفايبرات وحمض الفينوفيبريك ليسا مثبطين لنظائر إنزيمات سیتوکروم P450 مثل: CYP3A4، أو CYP2D6، أو CYP2E1، أو CYPA2 فهما مثبطان ضعيفان لسيتوكروم CYP1A2 وCYP2A6 ويقومان بتثبيط خفيف إلى معتدل لسيتوكروم CYP2C9 عند التركيزات العلاجية يجب متابعة المرضى ممن يتم إعطاؤهم فينوفايبرات بمصاحبة العقاقير المستقلبة بسيتوكروم CYP2C19، وسيتوكروم CYP2A6، وبالأخص سیتوکروم CYP2C9 الذي يقوم بإستقلاب العقاقير ذات نطاق ضيق للجرعات عن كثب، ويوصي بتعديل جرعة هذه العقاقير إذا اقتضت الضرورة ذلك.

    ليبانتيل سوبرا مع الخصوبة والحمل والرضاعة:

    • الحمل: لا توجد بيانات كافية عن استخدام فينوفايبرات في السيدات الحوامل, لم تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أي تأثيرات ماسخة, ظهرت تأثيرات سامة للجنين في الجرعات في نطاق الجرعات المسببة لتسمم الأم, احتمالات الخطورة بالنسبة إلى البشر غير معروفة. من ثم، يجب لا يستخدم عقار ليبانتيل سوبرا 160 مجم أثناء الحمل إلا بعد تقييم الفوائد مقابل المخاطر بعناية.
    • الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان فينوفايبرات أو مستقلباته تفرز في لبن الأم أم لا. ليس بالإمكان استبعاد أن تكون هناك مخاطر على الأطفال الرضع, من ثم، يجب عدم استخدام فينوفايبرات أثناء الرضاعة.

    التأثيرات على القيادة واستخدام الآلات:

    ليس لعقار ليبانتيل سوبرا 16 مجم تأثير (او له تأثير لا يكاد يذكر) في القدرة على القيادة واستخدام الآلات.

    الأثار الجانبية لدواء ليبانتيل سوبرا:

    التفاعلات العكسية الأكثر شيوعآ التي تم الإبلاغ عنها أثناء العلاج بفينوفايبرات هي: الاضطرابات الهضمية، أو المعوية.

    تم رصد الآثار الجانبية التالية أثناء التجارب السريرية:

    اعراض جانبية شائعة (اقل من 1 لكل 10 اشخاص):

    • إضطرابات الجهاز الهضمي: علامات وأعراض بالمعدة والأمعاء, (ألم بالبطن،غثيان، قيء، إسهال،انتفاخ).
    • اضطرابات الكبد والقنوات المرارية: ارتفاع مستويات الناقلات الأمينية.

    أعراض جانبية غير شائعة (اقل من 1 لكل 100 اشخاص):

    • صداع.
    • إضطرابات الاوعية الدموية:  الانصمام الخثاري (انصمام رئوي, خثار وريدي عمیق)
    • التهاب البنكرياس.
    • حصوات مرارية.
    • فرط الحساسية الجلدية (على سبيل المثال: تفاعلات حساسية الطفح الجلدي، الحكة، الشری,الأرتكاريا).
    • اضطرابات عضلية (على سبيل المثال: ألام العضلات، التهاب العضل، تقلصات عضلية وضعف)
    • خلل بالوظائف الجنسية.
    • ارتفاع الكرياتينين بالدم.

    أعراض جانبية نادرة (اقل من 1 لكل 1000 اشخاص):

    • انخفاض الهيموجلوبين, انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء.
    • فرط الحساسية.
    • التهاب الكبد.
    • التعلبة.
    • تفاعلات حساسية الضوء.
    • ارتفاع اليوريا بالدم.

    أعراض جانبية معدل التكرار غير معروف:

    • مرض الرئة الخلالي.
    • یرقان، مضاعفات الحصوات المرارية, (على سبيل المثال التهاب المرارة، التهاب الأقنية الصفراوية مغص مراری).
    • انحلال الربيدات.
    • تفاعلات جلدية شديدة, (على سبيل المثال احمرار متعدد الأشكال, متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة النخري التسممي).

    سعر ليبانتيل سوبرا 160 مجم:

    يتوافر عبوة (30 قرص), بسعر 60 جنيه مصري.

    Data sources & Price

    Egyptian drug index
    Last updated on: May 22 2021

    LIPANTHYL SUPRA leaflet
    Last updated on: May 22, 2021

    موقع علاجات صيدلية غير مسؤول عن تناول دواء “LIPANTHYL SUPRA” بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء كتبت من قبل “طبيب صيدلي مختص” ومن روشة الدواء نفسه المرفقة من الشركة.

    في حالة وجود استفسار أو سؤال عن هذا الدواء نتشرف بإستقبال تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع “علاجات صيدلية” 3lagat.com

    المادة الفعالة:
    اترك تعليق




    الادوية بالحروف

    a
    b
    c
    d
    e
    f
    g
    h
    i
    j
    k
    l
    m
    n
    o
    p
    q
    r
    s
    t
    u
    v
    x
    y
    z

    اقسام علاجات