سعر و إرشادات بروزاك PROZAC لعلاج الإكتئاب

سعر و إرشادات بروزاك PROZAC لعلاج الإكتئاب
80
0 تعليق
Dr. Mohamed abdelmoniem

    سعر و جرعة و إرشادات إستخدام دواء بروزاك PROZAC لعلاج الإكتئاب, وكذلك اهم تحذيرات و موانع إستخدام بروزاك, على موقع علاجات صيدلية. (لا تتناول هذا الدواء إلا بناء على تعليمات الطبيب المختص).

    ما هي كبسولات بروزاك وما هي دواعي استخدامها ؟

    • تحتوي كبسولات بروزاك 20 مجم على المادة الفعالة “فلوكسيتين” وهي تنتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى المثبطات الانتقائية لإسترداد السيروتونين (SSRI) المضادة للإكتئاب.
    • كل شخص لديه مادة في المخ تسمى السيروتونين, الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو من اضطراب الوسواس القهري أو الشراهة العصبية تكون مستويات السيروتونين لديهم أقل من غيرهم, ليس مفهوم تمامآ كيف يعمل بروزاك وغيره من المثبطات الانتقائية لاسترداد السيروتونين (SSRI), ولكن قد تأتي فائدتهم من خلال زيادة مستوى السيروتونين في المخ.
    • إن علاج هذه الحالات مهم لمساعدتك على التحسن إذا لم يتم علاجها, قد لا تشفي حالتك, وربما تصبح أكثر خطورة وأصعب في العلاج.
    • قد تحتاج إلى العلاج لبضعة أسابيع أو أشهر لضمان اختفاء الأعراض.

    المادة الفعالة في بروزاك:

    فلوكسيتين 20 مجم (FLUXETINE HYDROCHLORIDE 20 mg).

    دواعي استخدام بروزاك:

    يستخدم مع البالغون لعلاج الحالات التالية:

    • نوبات الاكتئاب الكبرى.
    • اضطراب الوسواس القهري.
    • الشراهة العصبية: يستخدم بروزاك مع العلاج النفسي للحد من الإفراط في الأكل ثم التخلص منه.

    يستخدم مع الأطفال والمراهقون فوق 8 سنوات لعلاج الحالات التالية:

    اضطراب الإكتئاب الرئيسي المتوسط إلى الحاد, وذلك في حالة عدم استجابة الاكتئاب للعلاج النفسي بعد 4-6 جلسات يجب إعطاء بروزاك إلى الطفل أو المراهق المصاب بالإضطراب الاكتئابي الرئيسي المتوسط إلى الحاد فقط بالتزامن مع العلاج النفسي.

    موانع إستخدام بروزاك:

    لا تستخدم بروزاك لو تعاني من الحالات التالية:

    • لا تستخدم بروزاك إذا كنت مصابآ بحساسية تجاه فلوكستين أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء, إذا أصبت بطفح أو بأي تفاعلات حساسية أخرى (مثل الحكة, تورم الشفتين أو الوجه أو ضيق التنفس), توقف عن أخذ الكبسولات على الفور واتصل بطبيبك.
    • لا تستخدم بروزاك إذا كنت تستخدم أدوية أخرى تعرف مثبطات انزيم الأوكسيداز الأحادي الأمين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير الانتقائية (MAOIs), وذلك لاحتمالية حدوث تفاعلات خطيرة أو حتى مميتة (مثل إبرونيازيد الذي يستخدم لعلاج الاكتئاب), يجب عدم بدء العلاج ببروزاك إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من التوقف عن استخدام مثبط انزيم الأوكسيداز الأحادي الأمين (MAOIs) الذي لا يمكن انعكاس مفعوله والغير انتقائي, لا تستخدم أي مثبطات لانزيم الأوكسيداز الأحادي الامين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير انتقائية (MAOIs) لمدة 5 أسابيع على الأقل بعد التوقف عن استخدام بروزاك في حالة وصف بروزاك لمدة طويلة و/أو بجرعة كبيرة, يراعي تقدير فترات زمنية أطول من قبل طبيبك.
    • لا تستخدم بروزاك إذا كنت تتناول ميتوبرولول (لعلاج قصور عضلة القلب) وذلك لأن هناك خطر متزايد أن تصبح نبضات قلبك بطيئة جدآ. 3lagat.com

    تحذيرات و إحتياطات إستخدام بروزاك:

    أعلم طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام بروزاك إذا كان ينطبق عليك أي مما يلي:

    • لو تعاني من مشاكل في القلب.
    • ظهور حمى وتيبس عضلي أو رعشة, وتغييرات في حالتك العقلية مثل التشوش, وعصبية وتهيج حاد, قد تعاني من الاضطراب المسمى بـ”متلازمة السيروتونين” أو “متلازمة الذهان الخبيثة” بالرغم من أن هذه المتلازمة تحصل بشكل نادر إلا أنها قد تؤدي إلى حالات قد تهدد الحياة, اتصل بطبيبك على الفور, بما أنه قد يكون من الضروري إيقاف بروزاك.
    • هوس الأن أو في الماضي, إذا تعرضت لنوبة هوس, اتصل بطبيبك على الفور, لأنه قد يكون من الضروري إيقاف بروزاك.
    • إذا كان لديك ماض من اضطرابات النزف أو ظهور كدمات أو نزف غير طبيعي.
    • إذا كانت تتلقى علاج جاري بأدوية ترقق الدم.
    • إذا كنت تعاني من نوبات صرع (تشنجات), أو إذا ازداد معدل التعرض لنوبات الصرع, اتصل بطبيبك على الفور, قد يكون من الضروري إيقاف العلاج ببروزاك.
    • إن كنت تخضع لعلاج مستمر بالصدمات الكهربائية.
    • إذا كانت تتلقى علاج جاري بدواء تاموكسيفن (الذي يستعمل لعلاج سرطان الثدي).
    • لو تعاني من البدء بالشعور بتململ وبعدم القدرة على الجلوس أو على البقاء من دون حراك (تعذر الجلوس), قد تجعل زيادة جرعة بروزاك التي تأخذها الأمر أسوء.
    • داء السكري (قد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعتك من الإنسولين أو أي علاج أخر مضاد لداء السكري).
    • لو تعاني من أمراض في الكبد (قد يحتاج طبيبك إلى تعديل جرعتك).
    • لو تعاني من إنخفاض معدل ضربات القلب عند الراحة و/أو إذا كنت تعرف أنك تكون مصابآ بإنخفاض الأملاح كنتيجة لإسهال وتقيؤ حادين لمدة طويلة أو استخدام مدرات البول (أقراص ماء).
    • إذا كنت تتناول علاج مستمر بمدرات البول (أقراص ماء), خاصة إذا كنت متقدما في السن.
    • لو تعاني من جلوكوما, المياه الزرقاء (زيادة الضغط في العين).
    • لو تعاني من أفكار انتحارية وتفاقم الإكتئاب أو القلق الذي تعاني منه: إذا كنت مكتئبآ و/أو تعاني من إضطرابات القلق يمكن أن تفكر أحيانآ في إلحاق الأذى بنفسك أو بالإنتحار, قد يزداد هذا الأمر في بداية العلاج بمضادات الإكتئاب, حيث أن جميع هذه الأدوية تستغرق وقتآ لتعطي مفعولها, حوالي أسبوعين في المعتاد ولكن أحيانآ مدة أطول, قد تكون أكثر عرضة لهذا التفكير إذا كنت (فكرت سابقآ في الانتحار أو إلحاق الأذى بنفسك) / إذا كنت في سن الشباب, أظهرت التجارب السريرية تزايد خطر السلوك الإنتحاري لدى البالغين الذين يقل عمرهم عن 25 عامآ والذين يعانون من اضطرابات نفسية وتم علاجهم بمضاد للإكتئاب, إذا كنت تفكر في إلحاق الأذى بنفسك أو في الانتحار في أي وقت, اتصل بطبيبك أو توجه إلى المستشفى على الفور, قد يكون من المفيد أن تخبر قريبآ أو صديقآ مقربآ أنك تعاني من الاكتئاب أو من اضطراب القلق, واطلب منهم قراءة نشرة هذا الدواء, يمكن أن تطلب منهم أن يخبروك إذا كانوا يعتقدون أن اكتئابك أو قلقك يزداد سوءآ, أو إذا كان لديهم قلق حيال تغييرات في سلوكك.
    • الأطفال والمراهقون ما بين 8 و 18 من العمر: يزداد خطر التعرض للأثار الجانبية لدى المرضى ما دون 18 عامآ مثل محاولة الانتحار, الافكار الإنتحارية والتصرفات العدائية (في الغالب عدوانية, سلوك معارض وغضب) عند علاجهم بهذه الفئة من الأدوية يجب استخدام بروزاك لدى الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامآ فقط لعلاج نوبات الإكتئاب الرئيسية المتوسطة إلى الحادة (بالتزامن مع العلاج النفسي ولا ينبغي استخدامه لعلاج حالات أخرى, فضلآ عن ذلك, تتوافر معلومات محدودة فقط حول الاستخدام الطويل الأمد لبروزاك ومدى سلامته على النمو, البلوغ, التطور العقلي, العاطفي والسلوكي في هذه الفئة العمرية بالرغم من هذا, وإذا مريضآ ما دون الثامنة عشرة من العمر, قد يصف لك طبيبك بروزاك لنوبات الإكتئاب الرئيسية المتوسطة إلى الحادة, بالتزامن مع العلاج النفسي, ذلك لأنه أن هذا هو الأفضل لمصلحتك إذا وصف طبيبك بروزاك لمريض ما دون الثامنة عشرة من العمر, وتريد مناقشة هذا الأمر, راجع طبيبك يجب عليك أن تعلم طبيبك إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة أعلاه أو إذا ازدادت سوءآ عندما يستخدم المرضى ما دون الثامنة عشر بروزاك.
    • يجب عدم استخدام بروزاك لعلاج أطفال ما دون الثامنة من العمر. 3lagat.CoM

    تأثير الأدوية الأخرى مع بروزاك:

    أعلم طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول حاليآ أو تناولت مؤخرآ أي أدوية أخرى.

    لا تستخدم بروزاك مع الأدوية التالية:

    • بعض مثبطات انزيم أوكسيداز الأحادي الأمين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير انتقائية (MAOIs), يستخدم البعض منها لعلاج الاكتئاب, يجب عدم استخدام مثبطات انزيم أوكسيداز الأحادي الأمين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير انتقائية (MAOIs) مع بروزاك لأنه يمكن حدوث تفاعلات خطيرة أو حتى مميتة (متلازمة السيروتونين), يجب عدم بدء العلاج ببروزاك إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل من التوقف عن استخدام مثبطات انزيم الأوكسيداز الأحادي الأمين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير إنتقائية (MAOIs) (مثل ترانيلسيبرومين), يجب الإمتناع عن تناول أي مثبطات إنزيم أوكسيداز الأحادي الأمين التي لا يمكن انعكاس مفعولها والغير انتقائية (MAOI) طوال 5 أسابيع على الأقل بعد التوقف عن تناول بروزاك في حال وصف بروزاك لفترة طويلة و/أو بجرعة كبيرة, قد يقرر طبيبك زيادة المدة الزمنية عن 5 أسابيع.
    • ميتوبرولول: عند استخدامه لعلاج قصور عضلة القلب, وذلك لأن هناك خطر متزايد أن تصبح نبضات قلبك بطيئة جدآ.

    قد يؤثر بروزاك على كيفية عمل الأدوية التالية:

    • تاموكسيفين (يستخدم لعلاج سرطان الثدي), وذلك لأن بروزاك قد يؤدي إلى تغيير مستويات هذا الدواء في الدم, مع احتمال انخفاض تأثير تاموكسيفين, قد يحتاج طبيبك إلى وصف علاج مختلف مضادة للإكتئاب.
    • مثبطات إنزيم أوكسيداز الأحادي الأمين أ (MAOI-A) بما في ذلك موكلوبيميد, ولينيزوليد (مضاد حيوي) وميثيل ثيونينيوم كلوريد (الذي يعرف أيضآ بالميثيلين الأزرق), نتيجة لإحتمال الإصابة بتفاعلات خطيرة أو حتى مميتة (تعرف بمتلازمة السيروتونين) يمكن بدء العلاج بفلوكستين بعد يوم واحد من وقف العلاج بمثبطات إنزيم أوكسيداز الأحادي الأمين التي يمكن انعكاس مفعولها (MAOI) ولكن قد يرغب الطبيب في مراقبة وضعك الصحي بحذر واستخدام جرعة أقل من إنزيم أوكسيداز الأحادي الأمين أ (MAOI-A).
    • مكويتازين: (لعلاج الحساسية), لأن تناول هذا الدواء مع بروزاك قد يزيد من خطر حدوث تغيرات في النشاط الكهربائي للقلب.
    • فينيتوين (لعلاج الصرع), ذلك لأن بروزاك قد يؤثر على مستويات هذا الدواء في الدم, قد يحتاج طبيبك إلى وصف فينيتوين بشكل أكثر حذرآ, وإجراء فحوصات دورية في حالة استخدامه مع بروزاك.
    • ليثيوم, سيليجيلين, عشبة سانت جونز, ترامادول (مسكن للألم), تريبتانات (لعلاج الصداع النصفي) وتريبتوفان, عندما تستخدم هذه الأدوية بالتزامن مع بروزاك, يزداد خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين المعتدلة سوف يقوم طبيبك بإجراء فحوصات دورية بمعدل أعلى.
    • الأدوية التي قد تؤثر على انتظام ضربات القلب مثل مضادات مرض عدم إنتظام ضربات القلب من الفئة IA و III, مضادات الذهان (مثل مشتقات الفينوثيازين, بيموزيد, هالوبيريدول), مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات, بعض مضادات الميكروبات (مثل سبارفلوكساسين, موكسيفلوكساسين إيريثرومايسين IV, بنتاميدين), العلاج المضاد للملاريا خاصة هالوفانترين أو بعض مضادات الهيستامين (أستيميزول, ميزولاستين) لأن تناول أحد هذه الأدوية أو أكثر مع بروزاك قد يزيد من خطر حدوث تغيرات في النشاط الكهربائي للقلب.
    • مضادات التخثر (مثل الوارفرين), مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية (NSAID) (مثل الإيبوبروفين, ديكلوفيناك), الأسبيرين والأدوية الأخرى التي يمكن أن ترقق أو أن تمنع تجلط الدم (تتضمن كلوزابين الذي يستخدم لعلاج بعض الاضطرابات العقلية) قد يغير بروزاك من تأثير هذه الأدوية على الدم, عند بدء العلاج ببروزاك أو في حالة وقفه أثناء استخدامك لوارفارين, فسوف يحتاج طبيبك إلى إجراء بعض الفحوصات, تعديل الجرعة الخاصة بك ومتابعة حالتك بشكل دوري.
    • سيبروهيبتادين (لعلاج الحساسية), لأنه قد يضعف من مفعول بروزاك.
    • الأدوية التي تقلل من مستويات الصوديوم في الدم (تشمل, الدواء الذي يزيد الحاجة إلى التبول, ديسموبرسين, كاربامازيبين وأوكسكاربازيبين) لأن هذه الأدوية قد تزيد من خطر تدني مستويات الصوديوم في الدم عند استخدامها مع بروزاك.
    • مضادات الإكتئاب مثل مضادات الإكتئاب الثلاثية الحلقات, وغيرها من مثبطات استرداد السيروتونين الإنتقائية (SSRIs) أو بوبروبيون, ميفلوكين أو كلوروكين (الذي يستخدم لعلاج الملاريا), ترامادول (الذي يستخدم لتسكين الألم الشديد) أو مضادات الذهان مثل فينوثيازين أو بوتيروفينونات, ذلك لأن بروزاك قد يزيد من خطر الإصابة بتشنجات في حالة استخدامه مع هذه الأدوية.
    • فليكاينيد, بروبافينون, نيبيفولول أو إنكاينيد (لعلاج امراض القلب), كاربامازيبين (لعلاج الصرع), أتوموكستين أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل أيميبرامين, ديسيبرامين وأميتريبتيلين) أو ريسبيريدون (لعلاج الفصام) ذلك لأن بروزاك قد يغير من مستويات هذه الأدوية في الدم, قد يحتاج طبيبك إلى تخفيض جرعتها عند استخدامها مع بروزاك.

    بروزاك مع الطعام, الشراب والكحول:

    • يمكنك إستخدام بروزاك مع الطعام أو بدونه, حسب ما تفضله
    • يجب عليك تفادي شرب الكحول أثناء العلاج بهذا الدواء.

    بروزاك مع الحمل, الإرضاع والخصوبة:

    • إذا كنت حاملآ أو مرضعة أو إذا كنت تعتقدين نفسك حاملآ أو كنت تنوين الحمل, استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.
    • تحدثي إلى طبيبك في أسرع وقت ممكن إذا كنت حاملآ أو من المحتمل أن تكوني حاملآ أو إذا كنت تنوين الحمل.
    • أظهرت بعض الدراسات الواردة عن الأطفال الذين استخدمت امهاتهم فلوكسيتين خلال الأشهر الأولى من الحمل, زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية في القلب في التعداد العام, يولد طفل واحد تقريبآ من كل 100 طفل بعيب في القلب ازدادت هذه النسبة إلى ما يقارب طفلين من كل 100 لدى الأطفال الذين إستخدمت أمهاتهم فلوكستين.
    • إن إستخدام أدوية مثل فلوكستين أثناء فترة الحمل, خاصة في خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل, قد يزيد من خطر إصابة الأطفال بحالة خطيرة تسمى ارتفاع الضغط الرئوي المستمر لدى الطفل الحديث الولادة (PPHN), تجعل الطفل يتنفس بسرعة ويكون لونه مائلآ إلى الأزرق تبدأ هذه الأعراض عادة في خلال الـ24 ساعة الأولى بعد ولادة الطفل في حالة تعرض طفلك لذلك, يجب عليك الاتصال بمولدتك و/أو بطبيبك على الفور.
    • يفضل عدم استعمال هذا العلاج في خلال فترة الحمل إلا إذا كانت المنافع المحتملة تفوق الخطر المحتمل وبالتالي, قد تقرران أنت وطبيبك إيقاف بروزاك تدريجيآ في خلال فترة حملك أو قبل أن تحملي ولكن وحسب الظروف, قد يقترح طبيبك أنه من الأفضل لك مواصلة أخذ بروزاك.
    • يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء في خلال فترة الحمل, خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل أو قبيل الولادة, ذلك لأنه تم رصد الآثار التالية لدى الأطفال الحديثي الولادة: تھيج, رجفة, ضعف عضلي, بكاء مستمر, وصعوبة في الرضاعة أو النوم.
    • الإرضاع: يفرز فلوكستين في لبن الثدي ويمكن أن يسبب آثار جانبية لدى الأطفال, لا ينبغي عليك أن ترضعي إلا إذا كان ذلك ضروريآ في حالة استمرار الإرضاع, قد يصف لك طبيبك جرعة أقل من فلوكستين.
    • الخصوبة: عند إجراء الدراسات على الحيوانات, تبين أن فلوكستين يضعف من كفاءة الحيوانات المنوية من الناحية النظرية, يمكن أن يؤثر هذا على الخصوبة ولكن لم يلاحظ بعد تأثير على الخصوبة في الإنسان.

    قيادة السيارات واستعمال اللألات:

    إن الأدوية المؤثرة على العقل مثل بروزاك قد تؤثر على قدرتك على التقييم والتنسيق, لا تقد سيارة أو تستعمل ألة قبل أن تعرف كيف يؤثر بروزاك عليك. 3lagat.CoM

    جرعة و طريقة إستخدام بروزاك:

    تناول دائمآ هذا الدواء طبقآ لإرشادات طبيبك أو الصيدلي في حال الشك استشر طبيبك أو الصيدلي, لا تتناول عدد كبسولات أكثر مما وصف طبيبك.

    يجب ابتلاع الكبسولة كاملة مع الماء لا تقم بمضغ الكبسولات.

    جرعة بروزاك في البالغون:

    • في حالات الإكتئاب: الجرعة الموصى بها هي كبسولة واحدة (20 مجم) يوميآ, سوف يقوم طبيبك بمراجعة وتعديل جرعتك عند الضرورة وذلك في غضون 3 إلى 4 أسابيع من بداية العلاج عند الحاجة, يمكن زيادة الجرعة تدريجيآ لتصبح 3 كبسولات (60 مجم) كحد أقصى يوميآ, يجب زيادة الجرعة بحذر للتأكد من أنك تتلقى الحد الأدنى من الجرعة الفعالة قد لا تشعر بالتحسن على الفور عندما تبدأ في إستخدام دوائك المضاد للإكتئاب إن هذا شيء معتاد, لأنه قد لا يحدث تحسن في أعراض الإكتئاب إلا بعد الأسابيع القليلة الأولى, يجب علاج المرضى المصابين بالإكتئاب لمدة 6 أشهر على الأقل.
    • الشراهة العصبية: الجرعة الموصى بها هي 3 كبسولات (60 مجم) في اليوم.
    • اضطراب الوسواس القهري: الجرعة الموصى بها هي كبسولة واحدة (20 مجم) يوميآ, سوف يقوم طبيبك بمراجعة وتعديل جرعتك عند الضرورة وذلك بعد أسبوعين من العلاج عند الحاجة, يمكن زيادة الجرعة تدريجيآ لتصبح 3 كبسولات (60 مجم) كحد أقصى يوميآ, في حال عدم ملاحظة أي تحسن في غضون 10 أسابيع, سوف يقوم طبيبك بإعادة النظر في علاجك.

    جرعة الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 18 سنة المصابون بالاكتئاب:

    يتم البدء بالعلاج والإشراف عليه من قبل طبيب متخصص تبلغ الجرعة في البداية 10 مجم في اليوم (يعطى 2.5 مللي من محلول بروزاك عن طريق الفم) ولكن الشكل الصيدلي الذي يحتوي على 10 مجم غير متوفر, بعد أسبوع إلى أسبوعين, قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة إلى 20 مجم في اليوم, يجب زيادة الجرعة بحذر للتأكد من أنك تتلقى الحد الأدنى من الجرعة الفعالة, قد يحتاج الأطفال المنخفضوا الوزن إلى جرعات أدنى إذا كان التجاوب
    مع العلاج مرضيآ, سوف يعيد طبيبك النظر في الحاجة إلى مواصلة العلاج ما بعد فترة الستة أشهر إذا لم تتحسن في غضون 9 أسابيع, سوف يعيد طبيبك تقييم علاجك.

    جرعة الحالات الأخرى:

    • كبار السن: سوف يقوم طبيبك بزيادة الجرعة بشكل أكثر حذرآ ويجب ألا تتخطى الجرعة اليومية كبسولتين (40 مجم) بوجه عام تبلغ الجرعة القصوى 3 كبسولات (60 مجم) في اليوم.
    • إعتلال الكبد: إذا كنت تعاني من مرض في الكبد أو كنت تستخدم دواء أخر قد يؤثر على بروزاك, قد يقرر طبيبك وصف جرعة أدني أو يطلب منك إستخدام بروزاك مرة كل يومين.

    إذا أخذت جرعة مفرطة من بروزاك:

    • إذا تناولت عدد كبير من الكبسولات, توجه إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى أو أعلم طبيبك على الفور, أحضر علبة بروزاك معك إذا كنت تستطيع.
    • تتضمن أعراض الجرعة المفرطة ما يلي: غثيان, قيء, تشنجات, إضطرابات في القلب (مثل عدم انتظام ضربات القلب وتوقف القلب), إضطرابات في الرئة وتغير الحالة العقلية بدءآ من التهيج حتى الغيبوبة.

    إذا نسيت تناول جرعة:

    لا تقلق تناول جرعتك التالية في اليوم التالي وفي وقتها المعتاد لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة التي نسيتها, إن أخذ دوائك في الوقت نفسه كل يوم قد يساعدك على تذكر أخذه بإنتظام.

    إذا توقفت عن تناول بروزاك:

    • لا تتوقف عن تناول بروزاك بدون استشارة طبيبك أولا, حتى إذا بدأت تشعر بالتحسن من المهم أن تستمر في تناول دوائك, احرص على عدم نفاذ الكبسولات منك.
    • قد تلاحظ ظهور الأثار التالية (أعراض الإنسحاب) عندما تتوقف عن تناول بروزاك: دوار, شعور بالوخز مثل الدبابيس والإبر, اضطرابات في النوم (أحلام عنيفة, كوابيس, عدم القدرة على النوم), شعور بالتململ أو الهياج, تعب أو ضعف غير اعتياديين, شعور بالقلق, غثيان / تقيؤ, رجفة (رعشة), صداع.
    • يجد معظم الأشخاص أن أي أعراض تنتج عن إيقاف بروزاك تكون معتدلة الحدة وتختفي في غضون أسابيع قليلة إذا أصبت بأعراض عند إيقاف العلاج اتصل بطبيبك.
    • عند التوقف عن استخدام بروزاك, سوف يساعدك طبيبك على خفض جرعتك ببطء على مدى أسبوع أو أسبوعين من شأن هذا أن يساعدك على الحد من احتمالية التعرض لأعراض الإنسحاب.إذا كان لديك أي أسئلة إضافية حول استخدام هذا الدواء, استشر طبيبك أو الصيدلي.

    الآثار الجانبية المحتملة لدواء بروزاك:

    شأن جميع الأدوية, يمكن أن يسبب هذا الدواء آثار جانبية لكن لا يصاب بها المرضى كلهم بالضرورة.

    أثار جانبية خطيرة:

    • إذا راودتك أفكار لإلحاق الأذى بنفسك أو الإنتحار في أي وقت, اتصل بطبيبك أو توجه إلى المستشفى على الفور.
    • إذا أصبت بطفح جلدي أو بتفاعل حساسية مثل الحكة, تورم الشفتين / اللسان أو صفير / ضيق تنفس, توقف عن تناول الكبسولات على الفور وأعلم طبيبك فورآ.
    • إذا شعرت بالتململ أو بعدم القدرة على البقاء جالسآ أو واقفآ بدون حركة قد تكون مصابآ بمرض تعذر الجلوس, زيادة جرعتك من بروزاك قد يزيد حالتك سوءآ إذا شعرت بذلك, اتصل بطبيبك.
    • أعلم طبيبك على الفور إذا بدأت بشرتك تميل إلى الاحمرار أو إذا أصبت بتفاعلات جلدية متعددة أو إذا بدأ جلدك في تكوين بثور أو قشور هذا نادر جدآ.

    الآثار الجانبية الأكثر شيوعآ (أثار جانبية شائعة جدآ قد تصيب أكثر من شخص من أصل 10):

    • الأرق.
    • الصداع.
    • الإسهال.
    • الشعور بالغثيان.
    • التعب.

    إذا أصبت بأي من الأثار الجانبية التالية أخبر طبيبك على الفور:

    • مجموعة أعراض (تعرف “متلازمة السيروتونين”) تتضمن حمى دون سبب مع تسارع وتيرة التنفس أو معدل ضربات القلب, تعرق, تيبس عضلي أو رجفة تشوش, تهيج مفرط أو نعاس (نادر).
    • شعور بضعف, نعاس أو تشوش خاصة لدى الأشخاص المسنين ولدى الأشخاص المسنين الذين يتناولون مدرات بول (أقراص الماء).
    • إضطرابات وألم في الأعضاء التناسلية لدى الذكور.
    • مشاكل في العلاقات الزوجية لدى الذكور.
    • أمراض في القلب, مثل سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب, اغماء, سقوط أو دوار عند الوقوف مما قد يشير إلى خلل وظيفي في معدل ضربات القلب.

    إذا أصبت بأي من الأثار الجانبية المذكورة أعلاه, يجب أن تعلم طبيبك على الفور.

    تم رصد الأثار الجانبية التالية لدى المرضى الذين يستخدمون بروزاك:

    أثار شائعة (قد تصيب حتى شخص من كل 10 أشخاص):

    • عدم الشعور بالجوع, فقدان الوزن.
    • عصبية, قلق.
    • تململ, ضعف في التركيز.
    • شعور بالتوتر.
    • مشاكل في العلاقات الزوجية بدى الذكور.
    • إضطرابات في النوم, أحلام غريبة, تعب أو نعاس
    • دوار
    • تغيير في حاسة التذوق.
    • حركات اهتزازية لا يمكن التحكم بها.
    • تشوش الرؤية.
    • الشعور بسرعة وعدم إنتظام ضربات القلب.
    • عسر هضم, تقيؤ.
    • جفاف في الفم.
    • طفح, أرتيكاريا, حكة.
    • تعرق مفرط.
    • ألم في المفاصل.
    • كثرة التبول.
    • نزيف في الأعضاء التناسلية لدى النساء غير مفسر.
    • الشعور برجفة أو قشعريرة.

    أثار غير شائعة (قد تصيب حتى شخص من كل 100 شخص):

    • الشعور بالإنفصال عن ذاتك.
    • أفكار غريبة.
    • إرتفاع الحالة المزاجية بصورة غير عادية.
    • مشاكل في العلاقات الزوجية.
    • التفكير في الانتحار أو إيذاء نفسك.
    • الضغط على الأسنان.
    • ارتعاش العضلات, حركات غير إرادية أو إضطرابات في التوازن أو التنسيق.
    • ضعف الذاكرة.
    • إتساع (إرتخاء) حدقة العين.
    • طنين في الأذنين.
    • انخفاض ضغط الدم.
    • ضيق تنفس.
    • نزيف من الأنف.
    • صعوبة في البلع
    • تساقط الشعر.
    • زيادة الميل إلى الإصابة بالكدمات.
    • كدمات دون سبب أو نزيف.
    • عرق بارد.
    • صعوبة في التبول.
    • الشعور بالحرارة أو البرودة.
    • نتائج غير طبيعية لاختبارات الكبد.

    آثار نادرة (قد تصيب حتى شخص من كل 1000 شخص):

    • انخفاض مستويات الملح في الدم.
    • نقص الصفائح الدموية, مما يزيد من خطر حدوث نزيف أو كدمات.
    • إنخفاض في عدد كرات الدم البيضاء.
    • سلوك جامح غير عادي.
    • هلاوس.
    • هياج.
    • نوبات هلع.
    • تشوش.
    • تلعثم.
    • عدائية.
    • نوبات تشنج.
    • التهاب وعائي (التهاب الأوعية الدموية).
    • تورم سريع للأنسجة المحيطة بالعنق, الوجه, الفم و/أو الحلق.
    • ألم في البلعوم.
    • التهاب الكبد.
    • مشاكل في الرئتين.
    • حساسية تجاه ضوء الشمس.
    • ألم في العضلات.
    • مشاكل في التبول.
    • إفراز لبن من الثدي.
    • كسور في العظام لوحظ زيادة خطر الإصابة بكسور في العظام لدى المرضى الذين يستخدمون هذا النوع من الأدوية.

    تختفي معظم هذه الآثار الجانبية مع استمرار العلاج على الأرجح.

    الأثار الجانبية لدى الأطفال والمراهقين (8-18 سنة):

    بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة المذكورة أعلاه, قد يبطئ بروزاك النمو أو قد يؤخر البلوغ, تم أيضآ رصد سلوكيات مرتبطة بالانتحار (محاولة الانتحار وأفكار انتحارية), عداء, هوس, وحالات نزف من الأنف لدى الأطفال بشكل شائع.

    التبليغ عن الآثار الجانبية:

    إذا أصبت بأي آثار جانبية, تحدث إلى طبيبك أو إلى الصيدليي, تضمن هذا أي أثار جانبية محتملة غير مذكورة في نشرة الدواء, يمكنك أيضآ الإبلاغ عن الآثار الجانبية مباشرة عبر نظام الإبلاغ الوطني, إن الابلاغ عن الآثار الجانبية يمكن أن يساعد على توافر معلومات حول أمان هذا الدواء.

    سعر بروزاك:

    عبوة تحتوي على (14 كبسولة) شريط واحد, بسعر 65 جنيه مصري.

    بدائل بروزاك:

    فيلوزاك Philozac

    Data sources & Price & References

    Egyptian drug index
    Last updated on: November 02, 2021

    PROZAC leaflet
    Last updated on: November 02, 2021

    Other References

    https://www.drugs.com/fluoxetine.html

    موقع علاجات صيدلية غير مسؤول عن تناول دواء “PROZAC” بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء كتبت من قبل “طبيب صيدلي مختص” وتم مراجعتها من روشة الدواء (leaflet) المرفقة من الشركة داخل علبة الدواء نفسه.

    في حالة وجود استفسار أو سؤال عن هذا الدواء نتشرف بإستقبال تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع “علاجات صيدلية” 3lagat.com

    المادة الفعالة:
    اترك تعليق




    الادوية بالحروف

    a
    b
    c
    d
    e
    f
    g
    h
    i
    j
    k
    l
    m
    n
    o
    p
    q
    r
    s
    t
    u
    v
    x
    y
    z

    الأدوية حسب الإستخدام