أنت الآن تتصفح:
الفرق بين الريتينول و منتجات تقشير البشرة و هل يمكن إستخدامهم معآ ؟

الفرق بين الريتينول و منتجات تقشير البشرة و هل يمكن إستخدامهم معآ ؟

فيسبوك
إكس
لينكيد إن
بينترست

فهرس المقال

هناك خطأ شائع لدى الكثير بأن الريتينول من منتجات تقشير البشرة, ولكن ذلك الإعتقاد خاطيء, على الرغم من أن كل من الريتينول ومقشرات الجلد لهما تأثير قد يكون متشابه على الجلد, إلا أنهما يعملان بشكل مختلف, لذلك لا يعتبر الريتينول من منتجات تقشير الجلد المباشرة.

لذلك ليس بالضرورة أن يحل الريتينول محل منتجات التقشير, ومع ذلك, بناء على احتياجات بشرتك, يمكن دمج الريتينول مع منتجات تقشير الجلد في روتين العناية بالبشرة أو اختيار أي منهما, ولكن بحذر وبناء على إستشارة الطبيب, لأن ذلك يزيد من الأثار الجانبية.

في هذه المقالة عبر موقع علاجات صيدلية, سنتعرف عن الاختلافات بين الريتينول و منتجات تقشير البشرة, وكيف يعمل كل منهم, وكذلك كيفية استخدامه للحصول على أفضل النتائج, وهل يمكن دمج إستخدام الريتينول مع احماض تقشير الجلد, وهل هناك اضرار جانبية لتلك العملية.

ما هو الريتينول ؟


  • الريتينول (Retinol), هو احد مشتقات (فيتامين أ) , يتحول بشكل تدريجي الي (حمض الريتنويك).
  • يحتاج الريتينول مرحلتين عبر الجلد للتحول للشكل النشط وهو (حمض الريتنويك), حيث يتحول أولآ الى (ريتينالديهيد) ومن ثم يتحول الى الشكل النشط وهو (حمض الريتنويك), وهو عكس مشتقات اخرى أكثر قوة تعمل بشكل مباشر على الجلد بشكل نشط مثل مادة “أدابالين“.

ما هي طريقة عمل الريتينول ؟


  • ما يقوم به الريتينول هي طريقة مختلفة عن منتجات تقشير الجلد, حيث يعمل الريتينول عن طريق إسراع عملية تجديد خلايا البشرة, وبالتالي التخلص بشكل اسرع من الجلد الميت, وهو ما يختلف عن مقشرات البشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي (الجليكوليك واللاكتيك والماندليك) أو حمض بيتا هيدروكسي (حمض الساليسيليك), والتي تحدث تقشير والتخلص من الخلايا الميتة بشكل مباشر.
  • كما يساعد الريتينول على علاج البقع الداكنة وتقليل التصبغات, عن طريق تثبيط التيروزيناز, مما يقلل من نقل الصبغة من الخلايا الصبغية أو الخلايا التي تصنع الصباغ إلى خلايا الجلد, وكذلك عن طريق زيادة معدل عملية تجديد خلايا الجلد مما يساعد على التخلص من التصبغات بشكل اكبر.
  • للريتينول خصائص مضادة للاكسدة ومضادة للشيخوخة, حيث يساعد على تحييد الجذور الحرة, وكذلك يساعد على تحفيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين, وهما البروتينات التي تجعل الجلد مرنآ ومشدود, مما قد يساعد على زيادة سمك الجلد, ومحاربة التجاعيد, وتحسين الخطوط الدقيقه.
  • تلك الخصائص التي يتميز بها الريتينول تساعد كذلك على التخلص من أنسداد المسام, وزيادة توحيد وتجانس لون البشرة, وزيادة نضارتها ونقاءها.

ما هي فوائد استخدام الريتينول للبشرة ؟


  1. يساعد على التخلص من أنسداد مسام البشرة, وإعطائها مساحة للتنفس بشكل صحي, وتنقية البشرة.
  2. تقليل المسام الواسعة وتنظيم إفرازات الدهون بالجلد.
  3. يساعد الريتينول في التخلص من حب الشباب.
  4. تحسين التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  5. تفتيح البقع الداكنة, وتصبغات البشرة.
  6. يساعد على توحيد لون البشرة.
  7. يساعد البشرة على التخلص من أضرار أشعة الشمس.
  8. الحصول على بشرة ناعمة نضرة.

ما هي الطريقة الصحيحة لإستخدام الريتينول للبشرة ؟


  • يبدأ إستخدام الريتينول بشكل تدريجي, حيث يفضل إستخدامه في بادء الأمر مرة كل 3 أيام, أول اسبوع, ثم يمكن زيادة ذلك الى يوم بعد يوم في ثاني إسبوع, وبعد أول شهر يمكن إستخدامه كل يوم مساءآ.
  • تغسل البشرة جيدآ قبل الإستخدام ويجب ان تكون جافة بتنشيفها بشكل جيد, قبل وضع الريتينول.
  • يتم وضع من 3 الى 4 نقاط من الريتينول وتوزع على البشرة والرقبة, مع التدليك الجيد بلطف حتى اكتمال عملية الإمتصاص.
  • يتم وضع مرطب مناسب للبشرة, بعد تطبيق الريتينول, لحماية الجلد من التهيج والجفاف, خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
  • في بداية الإستخدام يمكن ان يلاحظ إحمرار او تهيج بسيط في الجلد, مع تدريج الإستخدام سيختفي, ولكن إذا استمر ذلك التهيج لفترة طويلة يجب مراجعه الطبيب.
  • يجب إستخدام واقي للشمس على الاقل درجة تبدأ من 30 spf , في فترات الصباح, حيث يمكن أن يكون الجلد اكثر حساسية للضوء عند إستخدام الريتينول.

مواضيع ذات صلة : فوائد سيروم ريتينول للبشرة.

ما هو الفرق بين الريتينول و الأدابالين ؟ ومن منهم مفعوله أقوى ؟


  • الأدابالين و الريتينول, ينتموا الى نفس العائلة وهي (الريتينويد), وهما من مشتقات “فيتامين أ” .
  • الأدابالين أقوى من الريتينول لأن أدابالين يمكن أن يرتبط مباشرة بمستقبلات حمض الريتينويك, هذا يعني أن أدابالين ليس مضطرآ للخضوع لعمليات تحويل من أجل أن يكون نشط ويبدأ العمل على البشرة بشكل مباشر.
  • الريتينول ليس قويآ مثل أدابالين لأن الريتينول يجب أن يمر عبر عدد من الراحل قبل أن يتحول الى الشكل النشط, حيث يتحول أولآ الى (ريتينالديهيد) ومن ثم يتحول الى الشكل النشط وهو (حمض الريتنويك), قبل أن يبدأ العمل على البشرة.
  • الأدابالين له نفس فوائد الريتينول, ولكن يتميز عن الريتينول بفعاليته بشكل اكبر على علاج حب الشباب, والتصبغات.
  • كما أن من عيوب الأدابالين أنه يكون أقوى على الجلد مما يمكن أن يسبب تهيج وإلتهاب للجلد بشكل اكبر من الريتينول, لذلك يفضل إستخدام الريتينول عن الأدابالين في حالات حب الشباب الخفيفة الى المتوسطة, وكذلك لعلاج مشاكل البشرة والتجاعيد بشكل افضل ,واكثر أمان من الأدابالين.

هل الريتينول مقشر أو يشبه احماض تقشير البشرة ؟


  • هناك خطأ شائع وهو ان الريتينول, من مقشرات الجلد, ولكن هذا الإعتقاد خاطيء, حيث ان الريتينول يحدث عملية إسراع من تجديد خلايا البشرة, وبالتالي التخلص بشكل اسرع من الجلد الميت, وهو ما يختلف عن مقشرات البشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي (الجليكوليك واللاكتيك والماندليك) أو حمض بيتا هيدروكسي (حمض الساليسيليك), والتي تحدث تقشير وتخلص من الخلايا الميتة بشكل مباشر, لذلك أيضآ لا يسبب الريتينول ترقيق للبشرة.
  • عند استخدام منتج يحتوي على عوامل تقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي (الجليكوليك واللاكتيك والماندليك) أو حمض بيتا هيدروكسي (حمض الساليسيليك), هي تقوم بعملها بشكل مباشر على سطح الجلد حيث يبدأ تأثيره من الداخل الى الخارج, بعد إختراق خلاياه, وتقوم بإذابت الروابط التي تحمل خلايا الجلد الميتة, والتخلص منها بشكل مباشر من سطح الجلد, وهذا ما يساعد على تجديد خلايا البشرة, لكي تبدو البشرة ناعمة ومنتعشة ومتجانسة بعد استخدام تلك الأنواع من المقشرات.
  • يعطي الريتينول نفس نتائج احماض التقشير, بمرور الوقت بدون عملية التقشير, عن طريق تسريع دورة الحياة للجلد الميت, تلك الطريقة أكثر أمان بدون تقشير, ولكن تحتاج إلى مزيد من الوقت للعمل تحت سطح الجلد وعلى المستوى الخلوي, بحيث تسرع عملية تجديد الخلايا وبالتالي التخلص من الجلد الميت.
  • هناك سبب أخر وراء اعتقاد الكثير من الناس أن الريتينول يقشر الجلد هو أن الريتينول يمكن أن يسبب تفاعل تقشر لبعض الأشخاص أو تهيج لخلايا البشرة, خاصة عند البدء في استخدامه أو عندما تتجه نحو منتج أقوى من الريتينول (مثل الأدابالين), ومع ذلك, يعد هذا من الأثار الجانبية المؤقتة للريتينول, ولا ينبغي الخلط بينه وبين التقشير لأنه سيتوقف عن الحدوث عندما تعتاد بشرتك على الريتينول, وتبدأ البشرة في الحصول على فوائد ومميزات الريتينول.
  • ولكن وجب التنويه إذا استمر حدوث تفاعل التقشر أو تهيج البشرة مع إستخدام الريتينول لفترة طويلة, فهذا يعني على الأرجح أن بشرتك تواجه صعوبة في تحمل المكون النشط وأنه يجب عليك إما زيادة معدل ترطيب البشرة, أو مراجعة الطبيب المختص.

هل يسبب الريتينول ترقق للبشرة ؟


  • ذلك خطأ شائع أخر أن الريتينول قد يسبب ترقق للبشرة (تقليل سمك الجلد), ذلك الأعتقاد خاطيء, وبالعكس قد يزيد الريتينول من زيادة سمك الجلد, كما سبق وتم ذكره, لا يعمل الريتينول على تقشير والتخلص من الخلايا الميتة بشكل مباشر, ولكن يعمل على التخلص من الخلايا الميته بتسريع دورة حياة خلايا الجلد الميت.
  • كذلك الريتينول له خصائص مضادة للشيخوخة, حيث يساعد على تحفيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين, وهما البروتينات التي تجعل الجلد مرنآ ومشدود, مما قد يساعد على زيادة سمك الجلد, ومحاربة التجاعيد.

هل يمكن إستخدام الريتينول مع احماض تقشير البشرة في نفس الوقت ؟


  • أحماض التقشير مثل أحماض ألفا هيدروكسي (الجليكوليك واللاكتيك والماندليك) أو حمض بيتا هيدروكسي (حمض الساليسيليك), تكون بشكل عام قوية على البشرة, وخاصة التي اعتادت على إستخدام الريتينول, لذلك يجب عليك تجنب القيام بذلك, حيث سيؤدي إستخدام الريتينول مع احماض تقشير البشرة الى زيادة إحتمالية حدوث الأثار الجانبية مثل جفاف وتهيج البشرة بشكل اكبر.
  • ومع ذلك, يمكن إدخال احماض تقشير البشرة مع الريتينول, عن طريق البدء بشكل تدريجي في دمج أحماض التقشير الخفيفة في روتين العناية ببشرتك في المساء عندما لا تستخدم الريتينول (أي بالتبادل), هذه هي الطريقة التي ستضمن بها بقاء بشرتك صحية بدلآ من أن تصبح جافة ومتهيجة بسبب المكونات النشطة القوية.
  • لذا فإن أفضل طريقة لإستخدام أحماض التقشير أثناء استخدام الريتينول هي تطبيق احماض التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع في المساء بعيدآ عن أيام إستخدام الريتينول.
  • كذلك يجب الإهتمام بإختيار المنتجات التي تحتوي على نسب منخفضة من أحماض التقشير, مثل 1% الى 2% حمض الساليسيليك أو 5% الى 8% من حمض الجليكوليك.
  • كذلك يجب الإهتمام بإستخدام كريم مرطب شديد التحمل وحماية حاجز البشرة عند الدمج بين احماض تقشير البشرة مع الريتينول لتجنب أو تقليل الأثار الجانبية المحتملة.
  • مع الإهتمام بإستخدام واقي للشمس , في فترات الصباح, حيث يمكن أن يكون الجلد اكثر حساسية للضوء عند إستخدام الريتينول مع أحماض التقشير.

ما هي أضرار إسخدام الريتينول مع احماض تقشير البشرة ؟


كما سبق وتم ذكره ان الدمج بين احماض تقشير البشرة مع الريتينول, يزيد من الأثار الجانبية.

تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الريتينول مع منتجات التقشير ما يلي:

  • احمرار البشرة.
  • جفاف شديد للبشرة.
  • تهيج شديد للبشرة.
  • تقشير زائد للبشرة, وحدوث تشققات في الجلد.

إذا واجهت أي من هذه الأثار الجانبية, وإستمرت لفترة طويلة, فمن الأفضل إما تقليل تكرار التقشير أو وقف الدمج بين احماض تقشير البشرة مع الريتينول, ومراجعة الطبيب المختص. 3lagat.com

ما هي طريقة تقليل الأثار الجانبية المحتملة لإستخدام الريتينول مع منتجات التقشير ؟

  • كما سبق وتم ذكره بالاعلى أفضل طريقة لإستخدام أحماض التقشير أثناء استخدام الريتينول هي إدخال تدريجي لأحماض التقشر مع الريتينول, مع تطبيق احماض التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع في المساء بعيدآ عن أيام إستخدام الريتينول.
  • كذلك يجب الإهتمام بإختيار المنتجات التي تحتوي على نسب منخفضة من أحماض التقشير, مثل 1% الى 2% حمض الساليسيليك أو 5% الى 8% من حمض الجليكوليك.
  • كذلك يجب الإهتمام بإستخدام مرطب شديد التحمل وحماية حاجز البشرة عند الدمج بين احماض تقشير البشرة مع الريتينول لتجنب أو تقليل الأثار الجانبية المحتملة.
  • مع الإهتمام بإستخدام واقي للشمس , في فترات الصباح, حيث يمكن أن يكون الجلد اكثر حساسية للضوء عند إستخدام الريتينول مع أحماض التقشير.

طالع أيضآ..أخطاء شائعة تدمر كولاجين البشرة وتعجل بظهور التجاعيد يجب تجنبها.


يسعدنا  إستقبال تعليقاتكم عن تجاربكم مع إستخدام هذا المنتج ومدى رضائكم عنه اسفل هذا الموضوع , وفي حالة وجود استفسار أو السؤال عن ارشادات استخدام اي من منتجات التجميل نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال , عبر موقع “علاجات صيدلية3lagat.com

فيسبوك
إكس
لينكيد إن
بينترست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top