أنت الآن تتصفح:
ما هو مشروب اوتزيمبيك Oatzempic وهل يساعد على التخسيس وكيفية تحضيرة

ما هو مشروب اوتزيمبيك Oatzempic وهل يساعد على التخسيس وكيفية تحضيرة

فهرس المقال

انتشر في الاونة الاخيرة مشروب يدعى اوتزيمبيك “Oatzempic” , وبخاصة على منصات السوشيال ميديا, يقال ان مفعولة سريع في التخسيس, ويزعم البعض انه يستطيع فقدان تسعة كيلو من الوزن في شهر واحد, فهل ذلك حقيقي ام لا؟

سنتناول حقيقة هذا المشروب من وجهة النظر العلمية, وهل فعلآ يعطي مفعول ابر التخسيس أوزيمبيك؟ وما هي طريقة تحضيره؟

ما هو اوتزيمبيك Oatzempic ؟

  • اوتزيمبيك “Oatzempic” هو مشروب تم إشتقاق إسمه من دمج كلمة الشوفان (oats) مع ابر التخسيس أوزيمبيك “Ozempic”, وذلك تيمنآ ان مفعوله قد يشبه حقن التخسيس في مفعولة.
  • يتكون من مواد طبيعة وهما الشوفان مع اللمون والماء, وقد يستعان اوقات بالقرفة كنوع لتحسين الطعم.

هل مشروب Oatzempic يشبه ابر Ozempic ؟


لا يوجد اي تشابه بين مشروب اوتزيمبيك وبين ابر التخسيس أوزيمبيك للأسباب التالية:

  • المكون الاساسي لمشروب Oatzempic هو مادة غذائية وهي الشوفان, والتي لها الكثير من الفوائد لدعم صحة الجسم, كذلك يمكن ان تعطي شعور بالشبع بشكل طبيعي, لمدة عدد من الساعات.
  • اما المكون الأساسي لحقن أوزيمبيك هي مادة “semaglutide” , وهي مادة تستخدم في الأساس في علاج مرض السكري من النوع 2. وإنقاص الوزن, حيث تزيد هذا المادة من الشعور بالشبع وتقليل الجوع, من خلال تنشيط مستقبلات GLP-1 في الدماغ. ويدوم مفعولة لفترة طويلة.

  • مشروب Oatzempic والذي يتكون من خلط الشوفان والماء وعصير الليمون “كوجبة غذائية” قد تساعد على تقليل الشهية لمدة بعض من الساعات (تصل الى ساعتين من تناول المشروب). وبخاصة ان الشوفان يتكون من الياف والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على شعورك بالشبع وتقليل شهيتك.
  • بينما أوزيمبيك عبارة عن هرمون يحتوي على مادة (سيماجلوتيد) والتي بشكل علمي تساعد على تنشيط مستقبلات GLP-1 في الدماغ، والذي يعمل على إبطاء عملية الهضم، مما يمكن أن يساعد المرضى على الشعور بالشبع لفترة أطول قد تصل الى اسبوع متواصل. قد يبدأ Ozempic في سد شهيتك خلال أيام. في بعض الأحيان، يستغرق الوصول إلى مستوى ثابت من مفعول أوزيمبيك في نظامك حوالي 4 إلى 5 أسابيع. قد لا تظهر التأثيرات الكاملة إلا بعد مرور 8 أسابيع على الأقل من العلاج.
  • تحتاج ابر التخسيس أوزيمبيك الى متابعة طبية, وقد تحدث له بعض من الأثار الجانبية, اما مشروب أوتوزيمبيك فعبارة عن وجبة غذائية, تحضر بخلط الشوفان والماء وعصير الليمون, ولا يوجد اي ضرر منها ولا تحتاج متابعة طبية.
  • السعرات الحرارية: في مشروب اوت زيمبك تقريبآ كل 1 جم من الشوفات يحتوي على 40 سعر حراري (كالوري). لذلك يعتبر كوب من الشوفان مع اللمون والماء وجبة صحية ذات سعرات حرارية قليلة , تساعد على الشبع, مما يعتبر نظام غذائي مناسب في برنامج الحمية الغذائية وإنقاص الوزن.
  • وجب التنويه ان لا يجب الإفراط في تناول العديد من الاكواب من ذلك المشروب, وبخاصة ان الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات, حيث ان كل 100 جرام من الشوفان يحتوي على 50 جرام كربوهيدرات. لذلك تناول كيمات كبيرة منه قد يأتي بنتائج عكسية.
  • يجب ممارسة نشاط رياضي وإتباع نظام دايت مناسب مع مشروب اوت زيمبيك , اما ابر أوزيمبيك, يلجأ لها الكثير لانه الحل الاسرع والأسهل للتخسيس بدون بذل الكثير من المجهود. وخصوصآ انها تعطي احساس بالشبع يدوم ايام, ولكن يجب ان يكون تحت إشراف طبي.
  • اوجه التشابة بين مشروب اوتزيمبيك وحقن أوزيمبيك, ان كل منهم يساعد على سد الشهية, والمساعدة على خفض مستويات السكر في الدم.
هل يستطيع مشروب Oatzempic خفض 18 كيلو في شهرين؟

يزعم الكثيرين ان ذلك المشروب يساعد على خفض تقريبآ 18 كيلوجرام في شهرين, أي بمعدل 9 كيلو في الشهر, وهذا الكلام ليس له أي دليل علمي, وبخاصة ان قد يساعد كل كوب منه على اعطاء شعور بالشبع لبضع ساعات, لذلك يجب إتباع نظام غذائي, وحمية غذائية مناسبة, مع ممارسة الرياضة المنتظمه للوصول لخفض نسبة كبيرة من الوزن. بدون ذلك لا يوجد ضمان بمفرده للوصول لمثل تلك خسارة الوزن.


الخلاصة:

على الرغم من أن المكونات الموجودة في مشروبات Oatzempic صحية وقد تساعد في انقاص الوزن, إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن مقارنة ذلك المشروب مع ابر أوزيمبيك هو امر مبالغ فيه ومضلل. حقن أوزيمبيك تستطيع قمع الشهية لمدة تصل إلى أسبوع. بينما “عندما تتناول الشوفان، يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لبضع ساعات. إنهم بالتأكيد ليسوا نفس الشيء.

كيفية تحضير مشروب Oatzempic ؟


يحتوي على ثلاثة مكونات رئيسية إليك الوصفة الأكثر شيوعًا، بناءً على مقاطع فيديو TikTok

يتم تحضير مشروب اوتزيمبيك من المكونات التالية:

  1. كوب من الشوفان.
  2. نصف ليمونة كبيرة.
  3. كوب من الماء.

تمزج تلك المكونات سويآ في خلاط, حتى يصبح الخليط متماسك صالح للشرب, طعمها ليس سيء, ويمكن إضافة بعض من القرفة حتى يمكن تحسين الطعم لو مذاقه غير جيد بالنسبة لك.

مشروب اوتزيمبيك Oatzempic
مشروب اوتزيمبيك, Oatzempic, تخسيس

ما هي فوائد الشوفان؟


الشوفان عبارة عن حبوب كاملة, تعد مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف, وله خصائص مضادات للأكسدة , الشوفان له الكثير من الفوائد الصحية من اهمها:

  • فقدان الوزن عن طريق سد الشهية.
  • المساعدة على خفض مستويات السكر في الدم.
  • دعم صحة القلب والحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المساعدة على خفض الكوليسترول الضار.
  • المساعدة في امداد الجسم بالبروتين, وبخاصة لبناء العضلات للرياضيين.

ما هي فوائد الشوفان للتخسيس؟


  • الشوفان غني بالألياف, حيث يحتوي كوب واحد على حوالي 8 جرامات من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على شعورك بالشبع وتقليل شهيتك.
  • أحد أنواع الألياف الموجودة في الشوفان هو “بيتا جلوكان” عبارة عن ألياف قابلة للذوبان تمتص الماء، وتحوله إلى هلام، وتبطئ عملية الهضم.

في النهاية يجب دائمآ المتابعة مع طبيب تغذية مختص, للمساعدة في إنقاص وزنك بشكل سليم وصحي, ويجب اتباع نظام غذائي صحي, مع ممارسة الرياضة بإنتظام, فقدان الوزن بشكل صحي ومستدام غالبا ما يحتاج صبر ووقت طويل, ولكن الجميع يبحث عن حل سهل، ولكن للأسف لا يوجد حل سهل مع فقدان الوزن.


في حالة وجود استفسار أو السؤال عن ارشادات استخدام اي من منتجات التجميل نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال , عبر موقع “علاجات صيدلية3lagat.com

فيسبوك
إكس
لينكيد إن
WhatsApp

تم كتابة هذا المقال بواسطة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احدث المقالات

Scroll to Top