أنت الآن تتصفح:
ما هو الفرق بين الريتينول والنياسيناميد للعناية بالبشرة

ما هو الفرق بين الريتينول والنياسيناميد للعناية بالبشرة

فيسبوك
إكس
لينكيد إن
بينترست

فهرس المقال

لكل من النياسيناميد و الريتينول فوائد رائعة تعود على البشرة, وبخاصة في علاج التصبغات وعلاج حب الشباب ومحاربة التجاعيد, وإستعادة البشرة لجمالها, ولكن هناك إختلاف نسبي في عمل وفوائد كل منهم للبشرة, سنتناول على موقع علاجات صيدلية, الفرق بين الريتينول والنياسيناميد واهم مميزات كل منهم على الأخر.

دعونا أولآ نتعرف على كل منهم على حدى, واهم فوائد كل منهم للبشرة.

(1) ما هو الريتينول Retinol ؟ وما هي أهم فوائدة ؟


  • الريتينول (Retinol), هو احد مشتقات (فيتامين أ) , يتحول بشكل تدريجي الي (حمض الريتنويك), يحتاج الريتينول مرحلتين عبر الجلد للتحول للشكل النشط وهو (حمض الريتنويك), حيث يتحول أولآ الى (ريتينالديهيد) ومن ثم يتحول الى الشكل النشط وهو (حمض الريتنويك), وهو عكس مشتقات اخرى أكثر قوة تعمل بشكل مباشر على الجلد بشكل نشط مثل مادة “أدابالين“.
  • للريتينول خصائص تساعد على إسراع عملية تجديد خلايا البشرة, وبالتالي التخلص بشكل اسرع من الجلد الميت, مما يساعد البشرة على إستعادة نضارتها وملمسها الناعم.
  • يساعد الريتينول على علاج التصبغات, عن طريق تثبيط انزيم التيروزيناز, مما يقلل من نقل الصبغة من الخلايا الصبغية أو الخلايا التي تصنع الصباغ إلى خلايا الجلد.
  • للريتينول خصائص مضادة للاكسدة ومضادة للشيخوخة, حيث يساعد على تحييد الجذور الحرة, وكذلك يساعد على تحفيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين, وهما البروتينات التي تجعل الجلد مرنآ ومشدود, مما قد يساعد على زيادة سمك الجلد, ومحاربة التجاعيد, وتحسين الخطوط الدقيقه.
  • كذلك يساعد على التخلص من أنسداد مسام البشرة, وإعطائها مساحة للتنفس بشكل صحي, وتنقية البشرة, كما يساعد على تقليل المسام الواسعة وتنظيم إفرازات الدهون بالجلد, كما أنه له دور مفيد في علاج حب الشباب والتخلص من اثارها.

(2) ما هو النياسيناميد Niacinamide ؟ ما هي أهم فوائدة ؟


  • النياسيناميد ينتمي إلى مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء, هو شكل نشط من أشكال (فيتامين ب 3) , هو أمن الإستخدام لجميع أنواع البشرة, يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات, يعتبر النياسيناميد حل مثالي لتحسين بنية سطح الجلد وتنعيم التجاعيد وعلاج التصبغات في الجلد, وبخاصة مع تقدم العمر, كذلك يمكن أن يوفر النياسيناميد أيضآ لون موحد للبشرة للحصول على بشرة نضرة.
  • يعزز النياسيناميد من إنتاج السيراميد الطبيعي, مما يسمح من تعزيز وتقوية الحاجز الواقي للبشرة, والذي يساعد بدوره من تقليل فقدان الرطوبة, والإحتفاظ بالترطيب اللازم داخل البشرة, مما يساعد على تقليل فقدان الماء عبر الجلد ويوقف جفاف بشرتك.
  • يعزز النياسيناميد التمثيل الغذائي الخلوي مما يساعد على تجديد خلايا البشرة بشكل صحي.
  • يتميز النياسيناميد بقدرته على تقليل انتقال الميلانين من الخلايا الصبغية إلى الخلايا المحيطة, مما يساعد على علاج كثير من مشاكل البشرة مثل تفتيح البقع الداكنة وفرط التصبغ وتفاوت لون البشرة, للحصول على تأثير التفتيح وعلاج التصبغات.
  • يساعد النياسيناميد على تنظم افراز الغدد الدهنيه وبالتالي تقليل الدهون الزائدة في البشرة, كذلك يساعد على تقليل المسام الواسعة, مما يعتبر حل مثالي للبشرة الدهنية, والمعرضة لحب الشباب.
  • تساعد خصائص النياسيناميد المضادة للإلتهابات والمضادة للأكسدة في تقليل ظهور البثور والاحمرار وعلامات الضرر البيئي, والحماية من حب الشباب, مع حماية الجلد من التلف والشوارد الحرة المضرة.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن النياسيناميد يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد, هذا الموضوع خاص بموقع علاجات صيدلية.

طالع أيضآ…الفرق بين الريتينول و منتجات تقشير البشرة و هل يمكن إستخدامهم معآ ؟

الفرق بين الريتينول والنياسيناميد للعناية بالبشرة :


يمكن أن نلخص الفرق بين الريتينول والنياسيناميد للعناية في البشرة في ما يلي:

  • علاج التصبغات: يتشابه كل من الريتينول و النياسيناميد في عملهم على تقليل التصبغات واثار البقع الداكنة, عن طريق تقليل نقل الميلانين من الخلايا الصبغية إلى سطح الجلد, ولكن يتميز الريتنول أنه له فعالية أكبر في تقليل التصبغات عن النياسيناميد.
  • علاج حب الشباب: كل من الريتينول و النياسيناميد يساعدوا على علاج حب الشباب, وتقليل الدهون الزائدة في البشرة, كذلك المساعدة على تقليل المسام الواسعة ولكن لك منهم طريقته, ولكن يظهر النياسيناميد فعالية اكبر مع البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب لما يتميز به من أن له خصاص مضادة للإلتهابات, مما يعطيه أفضلية لعلاج حب الشباب عن الريتينول.
  • محاربة علامات تقدم العمر: يظهر النياسيناميد والريتينول تأثير مفيد لتقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة, حيث أثبتت العديد من الدراسات على قدرة كل من الريتينول و النياسيناميد على تحفيز إنتاج الكولاجين المهم لإمتلاء البشرة وإعطائها مرونتها, ويتميز الريتينول على انه له فعالية اكبر على تحفيز إنتاج الإيلاستين والكولاجين.
  • يتميز النياسيناميد عن الريتينول في أنه له قدرة على ترطيب البشرة بشكل فعال, عن طريق تعزيز وتقوية الحاجز الواقي للبشرة, مما يساعد على تقليل فقدان الرطوبة, والإحتفاظ بالترطيب اللازم داخل البشرة, مما يساعد على تقليل فقدان الماء عبر الجلد ليحمي البشرة من الجفاف.
  • الريتينول يعتبر أقوى واكثر فعالية من النياسيناميد على البشرة, ولكن ما يعيب الريتينول أنه قد يسبب تهيج واحمرار وجفاف للجلد, وبخاصة للبشرة الحساسة, لذلك يفضل دائمآ إدخال الريتينول في روتين العناية بالبشرة بشكل تدريجي, حيث يفضل إستخدامه في بادء الأمر مرة كل 3 أيام, أول اسبوع, ثم يمكن زيادة ذلك الى يوم بعد يوم في ثاني إسبوع, وبعد أول شهر يمكن إستخدامه كل يوم مساءآ.

تم كتابة هذا المقال على موقع علاجات دوت كوم , جميع الحقوق محفوظة.

هل يمكن إستخدام الريتينول مع النياسيناميد للبشرة ؟


  • بالفعل يمكن إستخدام النياسيناميد مع الريتينول, بالعكس إستخدامهم سويآ يعطي مفعول رائع لجمال البشرة, حيث يتوافروا بشكل اكبر على هئية سيروم للبشرة.
  • يفضل إستخدامهم معآ بشكل تدريجي, في بادء الأمر يمكن إستخدامهم معآ مرة كل 3 أيام, أول اسبوع, ثم يمكن زيادة ذلك الى يوم بعد يوم في ثاني إسبوع, وبعد أول شهر يمكن إستخدامه كل يوم مساءآ.
  • ويفضل تطبيق النياسيناميد قبل وضع الريتينول للمساعدة في حماية بشرتك من الاثار الجانبية للريتينول مثل جفاف البشرة واحمرار وإلتهاب الجلد.
  • يمكن وضع مرطب مناسب للبشرة, بعد تطبيق الريتينول, لحماية الجلد من التهيج والجفاف, خاصة إذا كانت البشرة حساسة.
  • في بداية الإستخدام يمكن ان يلاحظ إحمرار او تهيج بسيط في الجلد, مع تدريج الإستخدام سيختفي, ولكن إذا استمر ذلك التهيج لفترة طويلة يجب مراجعه الطبيب.
  • يجب إستخدام واقي للشمس على الاقل درجة تبدأ من 30 spf , في فترات الصباح, حيث يمكن أن يكون الجلد اكثر حساسية للضوء عند إستخدام الريتينول.

طالع أيضآ…. فوائد سيروم ريتينول للبشرة.


يسعدنا  إستقبال تعليقاتكم عن تجاربكم مع إستخدام هذا المنتج ومدى رضائكم عنه اسفل هذا الموضوع , وفي حالة وجود استفسار أو السؤال عن ارشادات استخدام اي من منتجات التجميل نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال , عبر موقع “علاجات صيدلية3lagat.com

فيسبوك
إكس
لينكيد إن
بينترست

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top